تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الأرض المحتلة والجاليات يطالب المجتمع الدولي بوقف استهتار المغرب بقرارات الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية

نشر في

الجزائر ، 30 يوليو 2019 (واص)طالب وزير الأرض المحتلة والجاليات  اليوم الثلاثاء مجددا المجتمع الدولي بالمسارعة باتخاذ المواقف  والإجراءات اللازمة للتصدي لتعنت المملكة المغربية الخطير وإلزامها بالامتثال لمقتضيات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني  بشأن الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي .
وندد البشير مصطفى السيد وزير الأرض المحتلة والجاليات أثناء نزوله ضيفا على منتدى يومية الشعب الجزائرية بالخطاب الأخير لملك المغرب الذي اعتبره تمردا على الشرعية الأممية والمجتمع الدولي مطالبا بالإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لهذا التعنت الخطير وإلزام المملكة المغربية بالامتثال للشرعية الدولية.
كما تأسف وزير الأرض المحتلة والجاليات لتمرد  المغرب على الشرعية الدولية معتبرا إياه استهتارا واستخفافا بجهود المجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة .
وتحدث السيد البشير مصطفى السيد بشكل مستفيض عما يعانيه أبناء الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وجنوب المغرب من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، مطالبا الأمم المتحدة بإجراء تحقيق استعجالي لتحديد ظروف مقتل الطالبة الصحراوية، صباح عثمان أحميدة دهسا بسيارة تابعة لقوات الشرطة المغربية بمدينة العيون المحتلة، ذنبها أنها خرجت للاحتفال بفوز الفريق الجزائري بكأس أمم إفريقيا بالعاصمة المصرية.
وأكد السيد البشير مصطفى السيد بأن جريمة الإغتيال هذه خلفت موجة غضب وتنديد حاد في أوساط السكان الصحراويين في المدن المحتلة وفي الشتات والذين حذروا مرة أخرى من حملة الانتهاكات المغربية المتواصلة في حقهم ومنعهم من التعبير عن مشاعرهم والمطالبة بحقوقهم المشروعة في الاستقلال.
للإشارة،المنتدى يأتي على هامش أشغال الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية في طبعتها العاشرة .
(واص) 120/ 090