النخبة الصحراوية مطالبة بتفعيل الذاكرة الوطنية وتوثيقها (باحث جزائري)

بومرداس (الجزائر)، 27 يوليو 2019 (واص) - دعا اليوم الأحد الأستاذ المحاضر بجامعة الجزائر 2 الدكتور سلال عاشور ، النخبة الصحراوية إلى  بتفعيل الذاكرة الوطنية وتوثيقها والحفاظ عليها .

الأستاذ وفي محاضرة قدمها أمام إطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية والموسومة بعنوان " التاريخ والتوثيق لمسارات الشعب الصحراوي " ،  طالب النخبة الصحراوية كل من موقعه إلى تفعيل الذاكرة الوطنية وتوثيقها ، بصفتها المرجع التاريخي الوحيد للشعب الصحراوي .

ودعا سلال عاشور إلى ضرورة بناء أرشيف صحراوي  ، وسن قوانين تشريعية وطنية من أجل حفظ الذاكرة ، معتبرا إياه  الوسيلة الوحيدة في حفظ الذاكرة التي تتصف بالتميز والشمولية  والأمانة وحفظ الوثائق التاريخية .

وأوضح أن جل الوثائق التاريخية الصحراوية موجودة بالأرشيف الإسباني لاعتبارات تاريخية استعمارية ، داعيا إلى ضرورة جمعها وحفظها من طرف الدولة الصحراوية حتى لا يتم تحريفها واستغلالها من طرف الاحتلال المغربي.

وأشار  الأستاذ إلي بعض العوامل التي تقف عائقا أمام  جمع الوثائق التاريخية كرفض  اسبانيا تسليم  الأرشيف، وعدم تسليم الأشخاص لما يسمي بالأرشيف الخاص ،بالإضافة إلي الإتلاف الممنهج  للأرشيف . (واص)

090/105