تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المعهد الدولي للاعنف يدين تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

برشلونة (إسبانيا) 26 يوليو 2019 (واص) - أدانت منظمة نوفاكت (المعهد الدولي للاعنف) تدهور حالة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية خاصة بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة المحتلة العيون والمدن الصحراوية الأخرى خلال احتفالات الصحراويين بتتويج المنتخب الجزائري بطلا لإفريقيا ، وأصدرت المنظمة المختصة في مجال حقوق الإنسان والعمل اللاعنفي بيانا نشر بموقعها على شبكة الإنترنت جاء فيه:
منذ ليلة الجمعة 20 يوليو تعيش المدن المحتلة من الصحراء الغربية على وقع سلسلة جديدة من العنف والقمع الممارس من طرف قوات الاحتلال المغربية.
خلال احتفال آلاف الصحراويين بفوز المنتخب الجزائري ببطولة كأس أمم إفريقيا 2019 التي حملوا خلالها أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تدخلت قوات الأمن المغربية لتفريق المتظاهرين مستخدمة الغازات المسيلة للدموع ، خراطيم المياه ، الرصاص المطاطي وأدوات بوليسية أخرى.
وفي خضم هذه الأحداث لقيت الشابة صباح عثمان أحميدة البالغة من العمر 24 سنة حتفها بعد أن صدمتها سيارة تابعة لقوات الأمن المغربية كما تم اعتقتال العديد من الشبان وتعذيبهم لاحقا من طرف الشرطة المغربية.
وفي ظل هذه المعطيات، فإننا في المعهد الدولي للاعنف:
1 ندين انتهاكات حقوق الإنسان الفظيعة التي يمارسها المغرب بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
2 نطالب الدولة المغربية باحترام حقوق الشعب الصحراوي وخاصة الحق في الحياة والتظاهر
3 نوجه نداء للمجتمع الدولي وبالخصوص للأمم المتحدة وبعثتها لحفظ السلام في هذا الإقليم (المينورسو) من أجل التدخل لوضع حد لهذه الانتهاكات وحماية المواطنين الصحراويين.
4 ندعوا منظمات المجتمع المدني للعمل من أجل ترقية حقوق الإنسان وشجب انتهاكها بالصحراء الغربية ، والقيام بعمليات ضغط من أجل أن يحترم المغرب الحقوق السياسية والمدنية للشعب الصحراوي.
المعهد الدولي للاعنف ـ برشلونة
( واص ) 090/100