الرئيس الرواندي يسقبل وزير الشؤون الخارجية والمبعوث الشخصي لرئيس الجمهورية

كيغالي (رواندا) 15 يوليو 2019 (واص) - استقبل رئيس جمهورية رواندا السيد بول كاغامى السيد محمد سالم السالك وزير الشؤون الخارجية الذى سلمه رسالة من رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالى.

وخلال هذا اللقاء تم التطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها لصالح الشعبين الشقيقين الصحراوى والرواندي. وبهذه المناسبة تم استعراض تطور النزاع القائم بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية ومساعى المجتمع الدولي لإنهاء أحد أقدم النزاعات بسبب الاحتلال اللاشرعى لأجزاء من التراب الصحراوى من طرف المغرب فى تناقض تام مع قرارات الشرعية الدولية وفى خرق سافر لمبادئ وأهداف القانون التاسيسى للاتحاد الإفريقى.

تجدر الإشارة إلى أن رواندا تشكل مع مصر وجنوب إفريقيا الآلية الإفريقية التى تم إنشاؤها من أجل العمل على إنهاء النزاع بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية الدولتين العضوين في الاتحاد الإفريقى ، والمساهمة إلى جانب الأمم المتحدة وبالتعاون معها فى إطار المجهودات الرامية إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية آخر مستعمرة فى إفريقيا.

وكان وزير الشؤون الخارجية قد عقد محادثات ثنائية يوم أمس مع نظيره الرواندى السيد ريشارد سيزيبيرا تم أثناءها استعراض الأجندة الإفريقية وآفاق العمل المشترك على ضوء التطورات والتحديات الحالية على الصعيد القارى.

( واص ) 090/201