تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الصحة العمومية تعرب عن الارتياح لانضمام الجمهورية الصحراوية الى الاتفاق الافريقي المؤسس للوكالة القارية للادوية، و تتطلع الى المصادقة عليه من قبل البرلمان.

نشر في

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين) 11 يوليو 2019، واص. رحب وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي بعملية توقيع الجمهورية الصحراوية على الاتفاق المؤسس لانشاء وكالة الاتحاد الافريقي للادوية، كثالث دولة افريقية بعد رواندا و الجزائر، و الذي تم على هامش اشغال الدورة الاستثنائية ال 12 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي يوم 7 يوليو 2019، بنيامي.
و قال وزير الصحة العمومية في تصريح لوكالة الانباء الصحراوية اليوم الخميس، ان قرار التسريع بتوقيع اتفاق الوكالة الافريقية للادوية الذي اتخذه رئيس الجمهورية، ينم عن تجديد نية الحكومة الصحراوية للمساهمة في الدفع بعجلة تكامل و تنمية القارة الافريقية من خلال خلق اليات لتنفيذ سياسات و برامج المنظمة القارية الهادفة الى ذلك، متطلعا الى استكمال اجراءات الانضمام التام للاتفاق المذكور بعد تصديق المجلس الوطني الصحراوي عليه و ايداع صك التصديق مستقبلا.
و اضاف ان هذه الخطوة تكرس التزام الجمهورية الصحراوية بمثاق و استراتيجية الاتحاد الافريقي، باعتبارها عضوا مؤسسا له و تتوفر على تجربة و سياسات رائدة في المجال الصحي ترتكز على برامج الوقاية و الرعاية و تجربة في انتاج الادوية سبق و ان حظيت بتقدير كبير من مفوضية الشؤون الاجتماعية بالاتحاد، رغم تحديات الظرف الاستثنائي التي تحيط بهذه التجربة.
و شدد وزير الصحة العمومية على ان النتائج المشجعة لتنفيذ مخططات الحكومة الصحراوية في مجال الخدمات الصحية، اكسبها روح المبادرة و الاستعداد لمشاركة تلك التجربة على الصعيد القاري من خلال تواجدها ضمن بعض اجهزة صنع القرار في منظمة الاتحاد الافريقي و و انتخابها لتولي مهام النائب الثاني لرئيس لجنة الاتحاد الافريقي الفنية المتخصصة بالمعنية بشؤون الصحة و السكان و مكافحة المخدرات.
للاشارة فان مشروع الاتفاق المؤسس لانشاء وكالة الاتحاد الافريقي لادوية، جاء بعد شبه اجماع لتجارب الدول الاعضاء بتداول منتجات طبية لا تفي بالمعايير المطلوبة و تشكل خطر على الصحة العامة مما تسبب في نزع الثقة من بعض البرامج الصحية.
و قد تم اعتماد وضع خطة قارية لتنظيم لإنتاج و مراقبة الادوية ضمن مقررات قمة ابوجا 2005، و في مؤتمر وزراء الصحة الافارقة بلواندا 2014 تم وضع أسس لتنطيم المنتجات الطبية بالقارة بالاضافة الى العديد من المؤتمرات و الندوات التي اسست مشروع إنشاء وكالة الادوية الافريقية بغرض الوصول الى صنع منتجات طبية طبقا لمعايير علمية و ذات نوعية جيدة ، فعالة و آمنة.
و تهدف الوكالة المذكورة الى مراقبة جودة الادوية و الاشراف على التجارب و ترخيص التسويق و التفتيش لمراقبة السوق، بالاضافة الى اجزاءات رصد السلامة و متابعة التوجيه و التكوين.
090/201، واص.