تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اختتام أشغال الدورة الربيعية للمجلس الوطني بعد المصادقة على اتفاقيات وبروتوكلات في إطار الاتحاد الإفريقي

نشر في

المجلس الوطني 08 يوليو 2019 (واص) ـ اختتم المجلس الوطني الصحراوي اليوم الاثنين أشغال دورته الربيعية لسنة 2019 ، في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس السيد خطري آدوه وبحضور الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك وأعضاء بالمجلس الوطني والجهاز التنفيذي.
وخلال فعاليات الاختتام نوه رئيس المجلس بروح التعاطي الإيجابي الجيد الذي طبع العمل المشترك بين الهيئتين التشريعية والتنفيذية خلال الدورة ، واضطلاع النواب وأعضاء الحكومة بالمسؤولية المطلوبة والعمل الجاد في عكس مكانة الدولة الصحراوية في محيطها القاري والتزاماتها في الاتحاد الإفريقي من خلال المداولات والتصديق على اتفاقيات وبروتوكولات في إطار الاتحاد الإفريقي.
وأشار السيد خطري آدوه إلى أن مصادقة المجلس الوطني على هذه الاتفاقيات والبروتوكولات هو تأكيد على أن الدولة الصحراوية تسيرها قوانين ونظم مثل بقية دول العالم وتسعى باستمرار لتطوير منظومتها التشريعية.
من جهته ، ثمن الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك مصادقة المجلس الوطني على جملة من الاتفاقيات والبروتوكولات في إطار الاتحاد الإفريقي وقانون السيادة على الموارد الطبيعية الذي تقدمت به الحكومة من أجل تعزيز الحق في المرافعة الدولية عن خيرات وثروات الشعب الصحراوي أمام المحاكم الدولية والاستدلال بالقانون الصحراوي في المعركة القانونية ضد نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.
وجدد الوزير الأول استعداد الجهاز التنفيذي للتعاون المستمر والتكامل مع المجلس الوطني من خلال عمل اللجان المختصة ومكاتب المجلس الوطني فيما تبقى من برنامج الحكومة لسنة 2019 ، مؤكدا التزامها بتطبيق البرنامج الذي صادق عليه المجلس الوطني في دورته الخريفية.
ويأتي اختتام هذه الدورة الربيعية طبقا لأحكام القانون العضوي الذي يحدد تنظيم المجلس الوطني والعلاقة الوظيفية بينه والحكومة.
وقد شهدت الدورة تخصيص اليوم الوطني للنائب للتضامن مع انتفاضة الاستقلال والمعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي ، كما استعرضت الدورة تقرير مكتب المجلس الوطني الذي قدمه الأمين العام للمجلس السيد يوسف التامك وتطرق إلى أنشطة المجلس الوطني بين الدورتين الخريفية والربيعية ، عمل المكاتب واللجان ، زيارات الوفود الأجنبية ، حصيلة الدبلوماسية البرلمانية والأنشطة الخارجية.
( واص ) 090 /900