وزير الشؤون الخارجية يتراس الوفد الصحراوي المشارك في اشغال الدورة 35 للمجلس النفيذي بنيامي، و يؤكد حضورة القضية الصحراوية ضمن اجندة القمة.

نيامي (النيجر) 4  يوليو 2019، واص. تشارك الجمهورية الصحراوية  بوفد هام يقوده السيد محمد سالم ولد السالك وزير الشؤون الخارجية، في اشغال الدورة العادية ال 35 لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي (المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي) التي تدوم يومين، تحضيرا للقمة الاستشنائية الثانية عشرة لمؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي المزمع عقده يوم 7 يوليو 2019 بالعاصمة النيجيرية نيامي، من خلال دراسة و بحث عدة تقارير للجان الفرعية للمجلس و الوثائق القانونية المتعلقة بأطلاق منطقة التجارة الحرة القارية.

و قد اكد ولد السالك في تصريح لوكالة الانباء الصحراوية من نيامي، ان القضية الصحراوية تسجل حضورها المعتاد على جدول اعمال الاجتماعات النظامية لعدد من اجهزة صنع القرار في الاتحاد الافريقي التي ستقعد خلال ايام القمة بنيامي، و اضاف انه و على الرغم من الطابع الاستثنائي لقمة الرؤساء و التي ستركز  ضمن جدول اعمالها على نقاش نقطة واحدة و هي اطلاق السوق الحرة القارية، الا ان هناك قضايا كبرى ستحضر بالتوازي مع قمة الرؤساء على غرار القضية الصحراوية التي برمج لها الاتحاد الافريقي اجتماعا للترويكة الافريقية.

و قال ان الالية الافريقية المعنية بدراسة القضية الصحراوية ستجتمع بنيامي على هامش انعقاد مؤتمر قمة رؤساء الدول و الحكومات، بطلب من الاتحاد الافريقي بهدف اجراء تقييم لحالة الملف ضمن مجهودات و مسؤوليات المنظمة القارية.

و بالاضافة الى ذلك فان القضية الصحراوية ستحضر خلال نقاش البنود المتعلقة بموضوع حقوق الانسان و الشعوب و اجتماعات لجنة الاتحاد الافريقي المعنية بتحديات التصديق و الانضمام و تنفيذ معاهدات الاتحاد الافريقي التي تعتبر الجمهورية الصحراوية عضوا فيها.

و كان الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية السيد حمدي الخليل ميارة قد حضر يومي 1 و 2 يوليو الجاري، اجتماعات وزراء التجارة الافارقة رفقة السفير الصحراوي لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي لمن اباعلي، حيث اعتمدت وثيقة القواعد القانونية و مسودة خطة تنفيذ خلق منطقة التجارة الحرة القارية و التي سترفع للدورة العادية 35 للمجلس التنفيذي و الدورة الاستثنائية ال 12 لمؤتمر رؤساء الدول و الحكومات.

و قد بحث مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي خلال اليوم الاول من اشغال دورته تقرير لجنة الممثلين الدائمين الصادر عن دورتها العادية ال 38 التي عقدت باديس ابابا من 12 الى 28 يونيو 2018، كما ستعتمد الدورة الوزارية الجارية عدد من التقارير و الوثائق حول موضوع الاصلاح المؤسسي و تمويل الاتحاد الافريقي و التحضيرات لعقد اجتماع منتصف السنة التنسيقي بين الاتحاد الافريقي و المجموعات الاقتصادية الاقليمية و بحث البروتوكول المنقح بشان توزيع المهام بينهما.

لللاشارة يحضر الى جانب وزير الشؤون الخارجية خلال الدورة 35 للمجلس التنفيذي، كل من السادة : حمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية، لمن اباعلي السفير الصحراوي لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي.

090/201، واص.