توقيع معاهدة توأمة بين جامعتي تفاريتي واوفييدو

أوفييدو (أستورياس)، 20 مايو 2019 (واص) - أبرمت جامعة تفاريتي اتفاقية توأمة وتعاون مع جامعة أوفييدو بعاصمة مقاطعة استورياس الإسبانية في حدث باشره عضو الأمانة الوطنية للجبهة وزير التعليم والتربية السيد بشرايا حمودي بيون وممثل الجبهة بالمقاطعة يحيى أدخيل .

الاتفاق المشترك وقعه عن الجانب الصحراوي عميد جامعة تفاريتي خطاري حمودي مع نظيره عميد جامعة أوفييدو السيد سانتياغو غارثيا غراندا في اتفاقية شراكة بين الهيئتين لتبادل الخبرات وتعزيز أفق التعاون مستقبلا .

الاتفاقية الجديدة التي وقعتها جامعة التفاريتي من شأنها تعزيز جهود الدولة الصحراوية في تجسيد تجربة التعليم العالي والبحث العلمي وترسيخ دعائم اول صرح جامعي أكاديمي صحراوي في كافة التخصصات يبرز السيد خطاري حمودي غداة مراسيم التوقيع .
عميد جامعة اوفييدو الدكتور سانتياغو غارسيا غراندا أعرب عن إرتياحه بتوقيع الاتفاقية متمنيا ان تسهم في التخفيف من معاناة اللاجئين ، مذكرا بمسؤولية إسبانيا سياسيا وتاريخيا وقانونيا وحتى أخلاقيا في النزاع ، مؤكدا في الوقت ذاته أن التوأمة تعميق لأواصر التضامن ودعم الشعب الصحراوي وكفاحه العادل من أجل الحرية والاستقلال .
ومن المنتظر أن تسهم الاتفاقية بحسب ما أكده موقعوها تمكين الطالب الصحراوي من تكملة دراسته ما بعد التدرج بالجامعة الاسبانية ، فضلا عن تبادل التجارب والخبرات بين الجامعتين والتحسيس بواقع القضية الصحراوية في الأوساط الجامعية والمرافعة عن عدالة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال عبر إفراد نشاطات وأيام مفتوحة ومذكرات تخرج ودراسات وبحوث في الأوجه الإنسانية السياسية والقانونية والتاريخية والحقوقية للنزاع في الصحراء الغربية .
معاهدة التوأمة الجديدة تعد الثانية والثلاثين التي أبرمتها جامعة تفاريتي مع الجامعات الاسبانية من أصل ستين اتفاقية وقعتها الهيئة الأكاديمية الصحراوية عالميا.
 
 
090/304