أمانة التنظيم السياسي تنظم يوما دراسيا حول دور المجتمع المدني الصحراوي في التوجيه والتحسيس

الشهيد الحافظ 04 ماي 2019 (واص) - نشط نهار اليوم السبت المدير المكلف بأمانة المنظمات الجماهرية والمجتمع المدني بأمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو السيد موسى سلمى ، يوما دراسيا حول دور المجتمع المدني في التوعية والتحسيس وذلك بقاعة الشهيد الولي مصطفى السيد للمبادرات الشبانية بالمقر المركزي لاتحاد الشبيبة.

وحضر المناسبة عضوا الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد محمد سعيد دادي والأمين العام لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد مولاي أمحمد إبراهيم ، وكذا إبراهيم الخليل المسؤول باستشارية الإدارة برئاسة الجمهورية وعدد من الإطارات والطلاب والمهتمين.

 وشهد اليوم الدراسي تقديم أربع محاضرات متبوعة بنقاشات معمقة بين المشاركين والمحاضرين.

المحاضرة الأولى حول الثروات الطبيعية من تقديم خليهن محمد التليميذي الناشط في مجال فضح سرقة ونهب الثروات الصحراوية ، سلط فيها الضوء على النهب الممنهج لثروات الشعب الصحراوي والمعركة القانونية التي تخوضها جبهة البوليساريو لوقف ذلك النهب ، كما أكد المحاضر على أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات الصحراوية والأفراد والجمعيات في فضح سرقة الاحتلال وشركائه.

المحاضرة الثانية حول دور المدونين الصحراويين في المرافعة عن القضية الصحراوية والمساهمة في خلق الحوار وابتكار الحلول قدمها عالي محمد لمين الإعلامي بجريدة الصحراء الحرة ، تطرق فيها إلى دور المدونين والكتاب والصحفيين في نشر الوعي ومحاربة الظواهر السلبية وتشجيع الحوار الناضج والمساهمة في حل المشاكل القائمة من خلال البحث عن الحلول وتشجيع العمل الجيد.

أما المحاضرة الثالثة فاستعرضت مواقع التواصل الاجتماعي، مخاطرها، إيجابياتها وسلبياتها من تقديم عبداتي لبات الرشيد الإعلامي بالتلفزيون الصحراوي ؛ قدم خلالها عديد النصائح والتي تشدد على ضرورة تشجيع الاستخدام الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي وتخصيص الوقت الأكبر من يوم الشخص لإجراء تواصل حقيقي وواقعي مع محيطه الطبيعي وصلة الرحم والنوم بشكل كافي ومختلف النشاطات الطبيعية المطلوبة في الحياة الواقعية بعيدا عن العالم الافتراضي ، كما أكد على أهمية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز التعليم والبحث وتطوير القدرات وخلق مجتمع ناضج.

وأشار المتحدث إلى ضرورة مراقبة نشاط الأطفال القصر على الانترنت لحمايتهم من التأثيرات السلبية اللامحدودة لهذا العالم.

المحاضرة الرابعة حول نشاط العدو الاستخبارتي من تقديم أحمد أعلي سالم عن كتابة الدولة للتوثيق والأمن ، وسلط فيها الضوء على أهم السياسات التي يتبعها العدو للقضاء على الصحراويين كمجتمع معروف بعاداته وتقاليده وكشعب له تطلعات مشروعة للحرية والاستقلال ، وقد أبرز المحاضر مخاطر إغراق المنطقة بالمخدرات ومن خلال ذلك تشجيع الجريمة المنظمة وقتل الوعي بالسيطرة على العقول.

ويشير مصطلح المجتمع المدني إلى كل أنواع الأنشطة التطوعية التي تنظمها الجماعة حول مصالح وقيم وأهداف مشتركة وتشمل هذه الأنشطة المتنوعة الغاية التي ينخرط فيها المجتمع المدني ، تقديم الخدمات للمواطنين ، دعم التعليم والصحة أو أي من القطاعات الحيوية.

ويضم المجتمع المدني مجموعة واسعة النطاق لها وجود في الحياة العامة للمواطن والوطن وتنهض بعبء التعبير عن اهتمامات وقيم وتقاليد وعادات الشعب استنادا إلى اعتبارات أخلاقية أو ثقافية أو علمية أو خيرية أو أي اعتبار يجيزه القانون والدستور.

( واص ) 090/100