القناة الاذاعية الاسبانية الخامسة تبث برنامجا مباشرا يتناول النزاع بالصحراء الغربية

مدريد (اسبانيا) 4 مايو 2019 (SPS) - أحيت كل من منظمة مراسلون بلا حدود والاذاعة الوطنية الاسبانية اليوم العالمي لحرية الصحافة، ببث برنامج خاص على المباشر بواسطة الاذاعة الخامسة، بمشاركة أوجه من عالم الصحافة.
وعلى امتداد ساعتين من الزمن، تركزت تدخلات الصحافيتين لوثيا بيلابلانا، ولارا لوبيث، حول الاوضاع ببقاع شتى من العالم، حيث تنعدم حرية الصحافة، ويجد الصحافيون أنفسهم غير قادرين على مزاولة مهنتهم بالشكل اللائق وفي خطر دائم.
وتدخل خلال البرنامج المباشر الاخ أحمد الطنجي عضو هيئة اكيب ميذيا بالمناطق المحتلة، متحدثا باسهاب عن صعوبة ممارسة مهنة الصحافة تحت وطأة الاحتلال المغربي واجراءاته التعسفية، وأطلع المستمعين على الحقيقة غير المعلومة لدى الكثيرين نتيجة تقصير وسائل الاعلام الاسبانية.
وعرض الصحافي الصحراوي تفاصيل عمل هيئة اكيب ميذيا التي حازت على جائزة خوليو أنغيتا باراظو هذا العام، بهدف كسر الحصار الاعلامي المضروب على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بفعل قبضة الاحتلال، والاشادة بجهود الناشطين لايصال صوت الشعب الصحراوي الى أبعد الحدود العالمية.
وأنهى الصحافي الصحراوي تدخله بتوجيه رسالة تضامن الى كل الصحافيين الصحراويين المحكوم عليهم ظلما وعدوانا من طرف المحاكم المغربية، ومنهم من طاله الحكم المؤبد
أما الصحافية الصحراوية أبابا حميدة فقد وقع اختيارها على التطرق الى أوضاع مخيمات اللاجئين، وأهمية العمل الصحافي كأداة لعلء كلمة وصوت السلام والعدالة.
ولم تتردد الصحافية والمراسلة ايديت كاتشيرا عن منظمة مراسلون بلا حدود عن وصف الصحراء الغربية كأحد المناطق السوداء عبر العالم، حيث لا توجد حرية صحافية، وأشارت الى أنه بالمناطق الصحراوية المحتلة لا يسمح لاية وسيلة اعلامية بممارسة العمل الصحافي الا إذا كانت تروج للدعاية المغربية، وتأسفت بشأن تقاعس وسائل الاعلام الاسبانية فيما يتعلق بكفاح الشعب الصحراوي، وحضورها المحتشم تجاهلا لمسئولية اسبانيا التاريخية.
وتجدر الاشارة الى مشاركة أوجه صحافية مرموقة مثل رئيس منظمة مراسلون بلا حدود السيد ألفونصو أرماظا، ومدير القناة الاذاعية الخامسة السيد فرناندو مارتين، علاوة على نائبة رئيسة المجلس العالمي للهيئة المذكورة، والصحافية بيومية الموندو روصا مينيسيس.
كما بث البرنامج المباشر مقاطع موسيقية صحراوية للفنانة عزيزة ابراهيم، والفنان الاسباني ناتشو طابواظا.
 
090/304