مشاركة صحراوية في الحلقة الدراسية للجنة الخاصة بتصفية الاستعمار بغرينادا

سانت جورج (جزيرة غرينادا)   02 ماي 2019  (واص)انطلقت اليوم بمدينة سانت جورج عاصمة جزيرة غرينادا أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية التي تنظمها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة 24). وتنعقد الحلقة الدراسية لهذا العام تحت عنوان "تنفيذ العقد الدولي الثالث للقضاء على الاستعمار: تسريع إنهاء الاستعمار من خلال الالتزام المتجدد والتدابير العملية".

ويشارك في هذا الحلقة الدراسية وفد صحراوي بعضوية كل من الدكتور سيدي محمد عمار، ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة، والسيد سليمان هنان سفير الجمهورية الصحراوية في نيكاراغوا. وسيتم غداً التطرق إلى أخر المستجدات المتعلقة بالصحراء الغربية بصفتها آخر مستعمرة في إفريقيا مسجلة على جدول اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة منذ 1963.

وقد كانت للوفد الصحراوي الفرصة لعقد اجتماعات مع عدة وفود مشاركة تناولت العلاقات الثنائية وآخر مستجدات القضية الوطنية وخاصة على مستوى مجلس الأمن.

وكعادتها لجأت دولة الاحتلال المغربية إلى أِساليبها الملتوية لضمان مشاركة "شخصين" من الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية في الحلقة الدراسية المذكورة علماً بأن قرار مشاركتهما لم يُناقش قط من قبل مكتب اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار، وإنما كانت ببساطة أمر دُبر مع رئيسة اللجنة الجديدة وهو ما أثارته واستنكرته بعض الدول المشاركة باعتباره موقف شخصي ويمس بمصداقية اللجنة وولايتها.

ومن المُقرر أن تستمر أشغال الحلقة الدراسية إلى غاية يوم 4 ماي 2019.