تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أگديم إزيك يتعرضون لتفتيش مهين و إستفزازي

نشر في

العيون المحتلة ، 28 مارس 2019 (واص)- شنت الإدارة العامة للسجون المغربية منذ بداية الأسبوع الجاري حملات تفتيش مهينة إستفزازية طالت بشكل خاص المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك بمختلف السجون المغربية حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين من مصادر عائلية مؤكدة.
وقد أقدمت إدارة السجن المحلي بوزكارن ضواحي مدينة گلميم / جنوب المغرب اليوم الخميس 28 مارس 2019 على تفتيش زنازن المعتقلين السياسيين الصحراويين ضمن مجموعة أگديم إزيك بطريقة إستفزازية كما عمد موظفوا السجن على العبث بحاجياتهم الخاصة من ملابس و أغطية إضافة إلى إهانة البعض منهم عن طريق السب و الشتم بزعامة رئيس المعقل المدعو - عبد الرحيم - و حراس السجن بزيهم العسكري.
وإرتباطا بذات الموضوع تعرض المعتقلون السياسيون الصحراويون ضمن مجموعة أگديم إزيك بالسجن المركزي القنيطرة شمال الرباط / العاصمة المغربية يوم الثلاثاء 26 مارس 2019 لإجراءات مماثلة بداية تمثلت في إقدام الإدارة السجنية على شن حملة تفتيشية إستهدفت بالأساس كتب و مقالات دراسية للبعض منهم .
وكان المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أگديم إزيك في مختلف السجون المغربية قد نددوا بهكذا إجراءات إستفزازية والتي خاضوا بموجبها عدة معارك نضالية و إضرابات مفتوحة عن الطعام مؤكدين على ضرورة صون كرامتهم و معاملتهم كمعتقلين سياسيين و معتقلي رأي صحراويين بالإضافة لعدم المساس بمكتسابتهم او القفز على حقوقهم المشروعة .
و للتذكير يتواجد المعتقلون السياسيون الصحراويون مجموعة أگديم إزيك في عدة سجون مغربية بموجب أحكام قاسية و جائرة تتراوح بين العشرين سنة و المؤبد خلال محاكمة جائرة و ظالمة تفتقد لضمانات المحاكمة العادلة جرت أطوارها بمدينة سلا المغربية و بحضور ممثلين عن هئيات دبلوماسية دولية و منظمات دولية تعني بحقوق الإنسان.(واص)
090/105