تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اختتام اشغال قمة الصادك التضامنية مع الجمهورية الصحراوية بجنوب افريقيا

نشر في

بريتوريا 26 مارس 2019 (واص)- اختتمت مساء اليوم اشغال القمة التضامنية مع الجمهورية الصحراوية للمجموعة الانمائية لدول جنوب القارة "صادك" التي نظمت بالعاصمة الجنوب افريقية بريتوريا ما بين 25 و 26 مارس الجاري.
و توجت قمة الصادك بيان ختامي اكد من خلاله المشاركون من رؤساء دول، حكومات، رؤساء احزاب سياسية، حركات تحرر، منظمات حكومية وغير حكومية و فعاليات المجتمع المدني من القارة الافريقية، امريكا اللاتينية، اوروبا و اسيا، على ضرورة التنفيذ الفوري لكافة قرارات مجلس الامن و الجمعية العامة للام المتحدة، و الاتحاد الافريقي بهدف إجراء استفتاء حر و نزيه في الصحراء الغربية يمكن شعبها من تقرير مصيره.
كما اكد البيان على تضامن مجموعة تنمية الجنوب الافريقي "صادك" مع حكومة وشعب الصحراء الغربية من اجل تقرير المصير و الاستقلال.
و عبر البيان عن القلق الشديد ازاء تدهور وضعية حقوق الانسان و الوضع الانساني في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية، كما لاحظت ذلك بعثة الاتحاد الافريقي في قرارات حقوق الانسان و الشعوب رقم 340 لعام 2016.
و شهد اليوم الثاني انطلاق اشغال القمة بالجلسة المخصصة لرؤساء الدول المشاركة، حيث تمت مناقشة التوصيات التي توجت عمل الورشات التي عكف عليها المشاركون خلال اليوم الاول من القمة و الذي خصص لجلسة الوزراء.
و اجمع رؤساء الدول في مداخلاتهم خلال اشغال اليوم على ضرورة التضامن مع الجمهورية الصحراوية، وذلك حتى يتسنى لشعبها التمتع بالحق في ممارسة تقرير مصيره بنفسه.
و كان اليوم الاول من اشغال القمة قد شهد جلسة للوزراء، حيث ناقشت في ورشتين اهمية تعزيز التضامن الدولي مع الشعب الصحراوي لتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير، و كذا التأكيد على تنفيذ قرارات الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي بخصوص الصحراء الغربية لانهاء الاستعمار من افريقيا، بيما في ذلك تعزيز الاجراءات التي من شأنها وقف استنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من قبل الاحتلال المغربي.
و خلص عمل الورشتان بتوصيات تم عرضهم على الجلسة المخصصة للرؤساء من اجل المناقشة و المصادقة ليتم تضمينهم في البيان الختامي للقمة. (واص)
مبعوث "واص" الى بريتوريا