تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية و جبهة البوليساريو ترحبان بالقرار الشجاع الذي إتخذه صندوق التقاعد الدنماركي الـ MP Pension

نشر في

كوبنهاغن (الدانمرك)، 21 فبراير 2919 (واص)- رحبت سلطات الجمهورية الصحراوية و جبهة البوليساريو ، بإعتبار أنها الممثل الشرعي و الوحيد لشعب الصحراء الغربية المعترف بها من قبل الامم المتحدة، بالقرارالشجاع الذي اتخذته إدارة صندوق التقاعد الـ MP Pension الدنماركي بقطع حيازات بقيمة 80 مليون كرونا دنماركية (10.7مليون يورو) بعد إعلانه عن توجهه الذي يحدد من خلاله موقفه من الشركات التي تقوم بأعمال إقتصادية في أجزاء من العالم المتأثرة بالنزاعات المسلحة.
وجاء هذا الترحيب في بيان أصدرته ممثلية جبهة البوليساريو بالدنمارك يوم أمس عقب البيان الذي أصدره صندوق التقاعد MP Pension و تناقلته بعض وسائط الإعلام الدنماركية ، قال السيد Jens Munch Holst الرئيس التنفيذي لـ MP Pension:" إن المناطق المتأثرة بالنزاع هي موضوع يثير مشاعر قوية لدى العديد من الأشخاص ، بما في ذلك 130،000 من أعضائنا".
و أضاف الرئيس التنفيذي لـ MP Pensionجمهورية الصحراوية و جبهة البوليساريو ترحبان بالقرار الشجاع الذي إتخذه صندوق التقاعد الدنماركي الـ MP Pensio بالقول: "قد عملنا بجد من أجل تقييم سلوك الشركات بشكل موضوعي فيما يتعلق بمبادئ التوجيه الدولية المعتمدة من قبل كل من الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي".
و مثلما يفعل عادة صندوق التقاعد ال MP Pension من أجل التأكد من المسؤولية و العمل، جعلهما يسيران جنباً إلى جنب قام صندوق التقاعد للأكاديميين بإزالة ثلاث شركات من حافظته بقيمة 115 مليار كرونة، ويخطط للدخول في محادثات مع 17 شركة أخرى.
هذا ما دفع بصندوق التقاعد الـ MP Pension من شركة الأسمدة المغربية OCP Group التي ترجع ملكيتها للدولة، نظرا لإستحواذها على أنشطت في الصحراء الغربية.
وفي هذا الصدد ، لا نحتاج إلى أن ذكر أن حكم محكمة العدل الدولية الصادر في عام 1975 واضح: فالمغرب ليس له أي حق في المطالبة بالسيادة على الصحراء الغربية، وتتعارض مطالبته بالسيادة، نتيجة لاحتلاله للإقليم من جهة و من أخرى وضع الصحراء الغربية باعتبارها إقليم غير متمتع بإستقلاله ،علاوة على ذلك ، تمت السيطرة على الإقليم بالقوة، إستخدام الأخير كوسيلة للحصول على السيادة ، يتعارض مع مقتضيات القانون الدولي.
تدعي مجموعة OCP أنها قامت بإستخراج الفوسفات من الصحراء الغربية بموافقة شعب الإقليم.
لا تقوم مجموعة OCP بالمطالبة بذلك نيابة عن هذا الشعب.
إن إدعائهم بإستخراج الفوسفات لفائدة هذا الشعب أمر متنازع عليه مع طرف اخر هو الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و جبهة البوليساريو.
دعونا نشدد على أن السبب في شراء صخور الفوسفات من الصحراء الغربية أمر غير أخلاقي، و تعمل التجارة من خلال خطوة الشراكة على إضفاء الشرعية لمطالب المغرب بضم الصحراء الغربية.
ونشير في هذا الصدد إلى أن محكمة العدل الدولية ، والمحكمة العليا بالمملكة المتحدة ، والمحكمة العليا في جنوب أفريقيا ، ومحكمة العدل الأوروبية ، كل هذه الهيئات القضائية السالفة، قد خلصت كلها إلى أن المغرب ليس له حق إقليمي في الصحراء الغربية.
و نود أن نؤكد على أن الشعب الصحراوي لا يوافق بشكل قاطع على جعل موارده الطبيعية في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، محل تعامل أو أستغلال.
و أختتم ممثل جبهة البوليساريو بالدنمارك السيد محمد ليمام محمد علي سيد البشير بالقول: في الوقت الذي نرحب فيه بالقرارالشجاع الذي اتخذه صندوق التقاعد الـ MP Pension بتخليه عن الإستثمار في شركة الأسمدة المغربية OCP Group التي ترجع ملكيتها للدولة للقيام بأنشطة تجارية في جزء من العالم المتأثر بالصراع المسلح ، مستشهداً بموقفها في الصحراء الغربية.
و أضاف ممثل الجبهة بالدنمارك: ندعوالمستثمرين والشركات الدنماركية و غير الدنماركية ، التي تشارك في نهب الموارد الطبيعية الصحراوية لوضع حد لهذا النوع من الأنشطة غير القانونية ، والالتزام بأحكام محكمة العدل الأوروبية فيما يتعلق بالصحراء الغربية ، و ندعوهم أن يسلكوا خطى صندوق التقاعد ال MP Pension ، بدلاً من إطالة معائلة الصحراويين.(واص)
090/105