تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير التعاون يستقبل وفدا عن وكالة التعاون الإسبانية للتنمية

نشر في

الشهيد الحافظ 17 فبراير 2019 ( واص ) - استقبل اليوم الأحد وزير التعاون السيد بلاهي السيد ، وفدا رفيع المستوى من وكالة التعاون الإسبانية للتنمية ترأسه السيدة كريستينا غوتيريز مديرة المساعدات الإنسانية بالمنظمة ويضم ثمانية أعضاء من بينهم آنا مونيوث مسؤولة المنظمات غير الحكومية ومسؤولو أقسام بالوكالة وكذلك المكلفة بملف الصحراء الغربية بالوكالة المذكورة.
المحادثات بين الجانبين تطرقت إلى ملفات هامة على رأسها تمويل الوكالة لمشاريع في قطاعات اجتماعية ، وإلى ضرورة تحمل الدولة والمنظمات الإسبانية لمسؤولياتهم تجاه الشعب الصحراوي.
وقد استعرض الوزير مع الوفد الإسباني سبل دعم قطاعات هامة كالصحة والتعليم طالبا منهم الوقوف بأنفسهم على وضعية هذه القطاعات وحاجتها إلى الدعم الإنساني خاصة قطاعي التغذية والصحة.
كما أطلع السيد بلاهي السيد المسؤولين في الوكالة الإسبانية للتنمية على الانشغالات الكبيرة وأهمها ضرورة مساهمة إسبانيا في التخفيف من معاناة الصحراويين وتحمل مسؤولياتها التاريخية في ملف الصحراء الغربية لدورها الكبير فيه ، كما أطلع ضيوف الشعب الصحراوي على أهم العراقيل والصعوبات بقطاعات التعليم والتربية والصحة ، وثمن دعم هذه المنظمة الإسبانية الذي تقدمه ، مؤكدا أن الدولة الإسبانية مطالبة دائما بتقديم المزيد لدورها التاريخي الكبير في مأساة الشعب الصحراوي. 
للتذكير ، تدعم وكالة التعاون الإسبانية للتنمية عدة قطاعات ومؤسسات بمخيمات اللاجئين الصحراويين وتمول مشاريع عديدة كمشروع أطباء العالم والعديد من برامج وزارة الصحة وبرامج الأمومة والطفولة ومدرسة التكوين شبه الطبي ، ومن المنتظر أن تدشن المنظمة مستشفى جديدا بولاية السمارة.
( واص ) 090/105/100