رئيس الجمهورية يشرف على انطلاق حملة الحصاد الزراعي للموسم الفلاحي لسنة 2019/2018

ولاية العيون 16 فبراير 2019 (واص) - انطلقت اليوم بولاية العيون حملة الحصاد في المزارع الوطنية ، بحضور رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي وجمع غفير من مواطني وسلطات الولاية يتقدمهم عضو الأمانة الوطنية والي الولاية محمد لمين المحجوب وطلبة المدارس وعشرات المتضامنين الأجانب القادمين من إسبانيا ومن مختلف دول العالم.

حملة الحصاد بمزرعة ولاية العيون أشرفت عليها وزارة التنمية الاقتصادية بحضور كل من وزير التنمية أدة أحميم الأمين ، والعام للوزارة بابا لفديد ، مدير المزرعة الولائية وعدد من موظفي الوزارات ، كما حضر رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي والمديرية الجهوية للمؤسسة الإنسانية لتسلم نتائج الحصاد.

وتعتبر مؤسسة "إفريقيا 70" وهي منظمة إيطالية الممول الرئيس لمزرعة ولاية العيون ويلقى المشروع دعم غرفتي مجلس الشيوخ والنواب الإيطاليين وقد دشنت شهر أبريل الماضي على مساحة واسعة قدرها 16 هكتارا وتعتبر المساحة المغروسة منها حتى الأن ثلاثة هكتارات مقسمة على ستة قطاعات ويحتل الجزر مساحة 1.2 هكتار واللفت مساحة 0.5 هكتار والشمندر مساحة 0.5 هكتار والفول مساحة 0.8 هكتار إضافة الى أنواع أخرى من الخضر والفواكه مازالت محل التجربة.

وقد تمت عملية الحصاد نهار اليوم ومرت بعدة مراحل وبالطريقة المعتمدة عالميا من خلال نزع الخضر من الأرض أولا ثم نزع أوراقها ومن ثمة جمعها في أكياس يزن كل واحد منها 25 كلغ مخصصة أصلا لها قبل أن يتم تسليمها لممثل الهلال الاحمر الصحراوي بولاية العيون لتوزيعها على المواطنين بدوائر ومؤسسات الولاية. وقد شارك في العملية أكثر من 105 من شباب مدارس وجامعات مقاطعة كاستيا لامانتشا الإسبانية وتكفلوا بحصد قطاع من المزرعة بمشاركة طلبة إعدادية ولاية العيون وعدد من ممثلي المنظمات الجماهرية بالولاية كتعبير عن تطلع الشعب الصحراوي الى العيش في سلام وأمن وتعاون وشراكة مع مختلف دول العالم على إختلاف ثقافاتهم ودياناتهم.

ورغم أن المزرعة لم يمضي على تدشينها إلا أشهر قليلة فقد حققت عملية الحصاد هذا اليوم نتائج غير مسبوقة بتوفير كميات كبيرة من أنواع من الخضر والفواكه ستساهم في التخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين من خلال دعم سلتهم بمواد غذائية أساسية وتحقيق جزء من الإكتفاء الذاتي خاصة في وقت قلصت فيه بعض المنظمات والدول دعمها .(واص)

090/105