تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جبهة البوليساريو تشجب بقوة محاولات الاتحاد الاوروبي إبرام اتفاقيات مع المملكة المغربية، تشمل الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 26 نوفمبر 2018 (واص)- شجب المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو بقوة المحاولات الحثيثة التي تـتم على مستوى الاتحاد الأوروبي حالياً، والتي ترمي إلى إبرام اتفاقيات مع المملكة المغربية، تشمل الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية، خلافاً لما نصت عليه وطالبت به قرارات محكمة العدل الأوربية.
و اعتبر المكتب الدائم للأمانة الوطنية، في بيان توج اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الجمهورية، ان مثل هذا التوجه الخطير يقحم أوروبا بشكل صريح كجزء من المشكل، ويورط الاتحاد في دعم وتشجيع الموقف المغربي المعتنت، وبالتالي عرقلة المسار التفاوضي المرتقب والجهود الدولية لحل النزاع عامة.
وأشار البيان الى ان جبهة البوليساريو اكدت بهذا الشأن أن عملية تمديد اتفاق مع المملكة المغربية يمس الصحراء الغربية هو عملية مرفوضة، لكونها تمس بحقوق الشعب الصحراوي وسيادته على أرضه.
و اكد المكتب الدائم للأمانة الوطنية ان الرهانات الأساسية بهذا الصدد ليست التنمية الاقتصادية ولا استغلال الموارد الطبيعية، بل هي مسألة سيادة الشعب الصحراوي على أراضيه وثرواته الطبيعية، لكونها المعطاة الرئيسية والجوهرية التي يدافع عنها الشعب الصحراوي منذ عقود طويلة، بقيادة ممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو.
و اضاف البيان أن جبهة البوليساريو لن تقبل، بأي حال من الأحوال، بانتهاك سيادة الشعب الصحراوي وحقوقه المشروعة، عبر تمويل ودعم السياسات الاستعمارية للمملكة المغربية، التي هي مجرد قوة احتلال.
"إنه لمن التناقض الصارخ، قانوناً وأخلاقاً، أن يتم الإقرار بأنه لا سيادة للمملكة المغربية على الصحراء الغربية، وأنهما إقليمان منفصلان ومتمايزان و، في الوقت نفسه، يتم اللجوء إلى توقيع اتفاقيات تمس الأجزاء الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال العسكري المغربي اللاشرعي، في تجاهل صارخ لموافقة الشعب الصحراوي، التي شددت عليها محكمة العدل الأوروبية" يوضح البيان.
090/110(واص)