جامعة خاومي بريميرو الاسبانية تحتضن اشغال الملتقى الدراسي الرابع للجامعات العمومية بفالنسيا حول الصحراء الغربية

كاستيون (اسبانيا)، 15 نوفمبر 2018 (واص) -  انطبقت امس الأربعاء بجامعة خاومي بريميرو بكاستيون بمقاطعة فالنسيا أشغال الملتقى الدراسي الرابع للجامعات العمومية بفالنسيا حول الصحراء الغربية .

الملتقى افتتحه  خطاري أحمودي رئيس جامعة التفاريتي الذي  قدم تشكراته الخالصة لجامعة خاومي بريميرو لتنظيمها هذا الملتقى التضامني مع الشعب الصحراوي وجامعته  الفتية ، مشيرا الى الآثار السلبية التي نتجت عن اتفاقية مدريد المشؤومة . كما ثمن المجهودات التي بذلتها الجامعات العمومية بفالنسيا تضامنا مع الشعب الصحراوي .

 من جهتها  السيدة أنطونيا مورينو المديرة العامة للتعاون بحكومة مقاطعة  فالنسيا عبرت عن مساندة واستعداد مقاطعة فالنسيا لدعم  مخيمات اللاجئين الصحراويين والمساهمة في تقوية البنية التحتية لهذه المخيمات ..

 جوان أنطوني مارتين نائب رئيسة الجامعة مكلف بالتعاون والعلاقات الدولية الكلمة فرحب بالضيوف وقدم برنامج الملتقى متمنيا له النجاح  .

وشهدت الفقرة الثانية تنظيم محاضرة ألقاها السيد خوان سورويطا الأستاذ الخبير في الشؤون الصحراوية  بجامعة البائيس فاسكو ، تناول فيها بالدراسة والتحليل  مراحل تطور القضية الوطنية وأهمية الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية للحد من النهب الممنهج لخيرات وثروات الشعب الصحراوي .

بعدها  نشط نواب رؤساء الجامعات العمومية بفالنسيا المكلفون بالتعاون مائدة مستديرة تطرقت الى تقييم التعاون  الجامعي وآفاقه وفي ختام هذه المائدة المستديرة تطرق رئيس جامعة التفاريتي للأهمية  التي ما فتئت الدولة الصحراوية توليها للتعليم والتربية مقدما تشكراته للجامعات العمومية بفالنسيا على مابذلته من مجهودات ومساهمات لمساندة الشعب الصحراوي ومرافقة جامعة التفاريتي نحو تحقيق أهدافها ، كما قدم اقتراحاته فيما يخص التعاون المستقبلي للموسم الدراسي : 2020/2019 .

كما عرف الملتقى القاء محاضرة قدمها ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد  أبي بشرايا البشير تناول فيها الوضع الراهن و المسؤولية التاريخية للدولة الاسبانية كقوة استعمارية مديرة للصحراء الغربية الى غاية اجراء استفتاء حر يقرر الشعب الصحراوي من خلاله و بكل شفافية و حرية مصيره ، كما تطرق للتجاوزات الخطيرة لحقوق الانسان التي تتعرض لها جماهيرنا يوميا  في المدن المحتلة . (واص)

090/105.