تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تأسيس مجموعة برلمانية جديدة متضامنة مع الشعب الصحراوي في منطقة لومبارديا الايطالية

نشر في

لومبارديا(ايطاليا)، 11اكتوبر2018(واص)- تأسست مجموعة برلمانية جديدة متضامنة مع الشعب الصحراوي في مقاطعة لومبارديا الايطالية تضم عدة برلمانيين من مختلف ألوان الطيف السياسي في البرلمان الجهوي لهذه المنطقة.
وتتشكل المجموعة البرلمانية الجديدة من النائبة مونيكا فورتي والنائب بورغيتي كارلو من الحزب الديمقراطي وهو نائب رئيس البرلمان الجهوي، والنائب أوسويلي، بالإضافة الى النائب باستوني من رابطة الشمال.
 وتمت الموافقة على تشكيل هذه المجموعة البرلمانية الجهوية في منطقثة لومبارديا الايطالية نتيجة لاعتبارات تاريخية وقانونية وسياسية منها واقع الاحتلال المغربي غير الشرعي للصحراء الغربية- أخر مستعمرة في إفريقيا- والتعنت المغربي و عدم انصياعه لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومحكمة لاهاي الدولية في هذا الشأن والتي تنص على ضرورة إنهاء الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال
كما تم الأخذ في الاعتبار الواقع الصعب الذي يعيشه الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراويين نتيجة الغزو المغربي بالإضافة الى الأوضاع المتردية لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية من جراء القمع الممارس من طرف سلطات الاحتلال.
وتمت الموافقة عل تشكيل هذه المجموعة البرلمانية الجهوية نتيجة لضرورة التحرك وبذل الجهود من اجل التوصل الى حل عادل ونهائي للنزاع في الصحراء الغربية يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي، وذلك من خلال القيام بأنشطة سياسية على مستوى المؤسسات الوطنية والجهوية والبلدية في ايطاليا .
وتهدف هذه المجموعة البرلمانية الى الوقوف الى جانب حق الشعب الصحراوي من اجل حصوله على حقه في تقرير المصير والاستقلال وحشد كل القوى السياسية المتضامنة لدعم قيم الحرية والعدالة التي تكفلها القوانين والشرائع الدولية.
كما تطمح أيضا الى لفت أنظار  الحكومة الايطالية وفي مختلف المحافل الأوروبية والدولية الى ضرورة تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.
وتطالب المجموعة  الاتحاد الأوروبي باحترام قرارات محكمة العدل الأوروبية التي تستثني الصحراء الغربية ومياهها الإقليمية من اتفاق الصيد البحري المبرم بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، كما تسعى المجموعة البرلمانية الى انجاز نشاطات ومشاريع إنسانية لفائدة اللاجئين الصحراويين. واص
090/102