تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كوهلر يوجه رسائل استدعاء الى طرفي النزاع "جبهة البوليساريو والمغرب " للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات بداية ديسمبر القادم

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 29 سبتمبر 2018 (واص) - وجه المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر رسائل استدعاء الى طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب" للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات .
وحسب مصادر قريبة من الملف من نيويورك ، فان المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر وجه رسائل استدعاء الى طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب" للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات التي ستجري يومي 05 و 06 ديسمبر بجنيف السويسرية .  
وكان السيد كوهلر التقى يوم الخميس بوفد صحراوي على هامش اشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث أطلعهم على جملة الخطوات التي ينوي اتخاذها في المستقبل القريب من أجل الدفع قدما بالعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بما في ذلك دعوة طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمغرب، إلى جولة جديد من المفاوضات المباشرة قبل نهاية العام الحالي.
ومن جهته رحب الوفد الصحراوي بالمساعي التي يبذلها السيد كوهلر مجددا في ذات الوقت التزام جبهة البوليساريو بالتعاون الكامل مع المبعوث الشخصي وكذلك استعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة مع المغرب تحت رعاية الأمم المتحدة على نحو ما دعا إليه مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم لنزاع الصحراء الغربية بما يكفل حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر القرار 2414 أبريل المنصرم ، اعرب فيه عن  دعمه التام للمبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء الغربية، هورست كوهلر و يؤكد من جديد التزامه بمساعدة الطرفين على التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم، يكفل للشعب الصحراوي حقه في  تقرير مصيره في سياق ترتـيـبـات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة .   (واص)  
090/105.