تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جامعة الدول العربية مطالبة بضرورة مساندة الشعب الصحراوي و تمكينه من حقه في تقرير المصير ونيل حريته واستقلاله( اكاديمي جزائري)

نشر في

بومرداس (الجزائر)08غسطس2018(واص)_دعا اليوم الاربعاء  الاستاذ الجامعي وعضو لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي الدكتور اسماعيل دبش الي ضرورة مساندة  جامعة الدول العربية الشعب الصحراوي في نضاله و تمكينه من حقه في تقرير المصير ونيل الحرية والاستقلال انطلاقا من ميثاقها الذي يدعو الي تحرير الوطن العربي واستقلال شعوبه من الاستعمار .
واوضح عضو لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي، في محاضرته التي بعنوان" الوطن العربي ومسالة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية"  امام المشاركين في الطبعة التاسعة من فعاليات الجامعة الصيفية لاطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية في اليوم الخامس ان  الشعب الصحراوي صاحب الهوية العربية والاسلامية  لاصيلة، كان من الضروروي ان يكون محل اجماع عربي باعتبارها قضية عربية تدخل في اطار تصفية الاستعمار وهو اقليم  يدخل في القطر العربي ومجاور من بلدان عربية .
وحث الاكاديمي الجزائري ،على ضرورة تنوير الراي العام العربي من خلال ابراز حقيقة معاناة الشعب العربي الصحراوي المحتل من طرف دولة عربية مجاورة وهي المغرب ،والتي  طالبة يوما ما بحق الشعب الصحراوي بالحرية والاستقلال ابان الاستعمار الاسباني،مشرا الي ضرورة مواجهة الدعاية والمغالطات المغربية في الوطن العربي .
واستغرب الاستاذ اسماعيل دبش في عدم تحرك جل الدول العربية عند تقسيم الصحراء الغربية واحتلالها من طرف المغرب ،في الوقت الذي ثارت  الدول العربية وهي على حق عندما غزا العراق الكويت، مطالبا باحترام الحدود المؤروثة عن الاستعمار ،مؤكدا في هذا الصدد الي تطابق  القضيتين العربيتين، الا ان القضية الصحراوية شهدت خيانة وتواطؤ بعض الدول العربية مع المحتل المغربي .
وتأسف الاكاديمي الجزائري لتناقض مواقف بعض الدول العربية والتي تتبني موقفا غير ثابت ومتناقض من القضية الصحراوية ،معتبرا ذلك خطأ استراتيجيا يمس من مصداقية تلك الدول .
ونوه الدكتور اسماعيل دبش الي ضرورة استثمار التغيرات الايجابية لمواقف بعض الدول العربية اتجاه القضية الصحراوية ،مؤكدا   ان حل القضية الصحراوية من خلال تمكين الشعب الصحراوي يتماشى مع ميثاق الجامعة العربية، ويخدم الوحدة التكاملة  بين الدول العربية ،كما يخدم الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم ،مذكرا ان هناك مواقف ايجابية على المستوي العالم تخدم القضية الصحراوية، متاسفا على مواقف بعض الدول  العربية  السلبي والمتأخر والغير منسجم مع الميثاق التاسيسي لجامعة الدول العربية .
جدير بالذكر، فقد قدم الاستاذ والدكتور عضو لجنة التضامن الجزائرية مع الشعب الصحراوي،  في ختام محاضرته  كتابا جديدا من تاليفه  يتناول  القضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير  ،للمكتبة  الوطنية الصحراوية.115. 120