ايطاليا : تشكيل مجموعة برلمانية للصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي

روما (ايطاليا)، 17 جويلية 2018 (واص) - تم اليوم الثلاثاء بمقر البرلمان الإيطالي الإعلان عن ميلاد المجموعة البرلمانية للصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي ، بحضور ممثل جبهة البوليساريو بايطاليا السيد أميه عمار  وسفير جنوب افريقيا بايطاليا.

وتضم المجموعة  البرلمانية عدد كبير من البرلمانيين الإيطاليين من مختلف  التشكيلات السياسية المشكلة من غرفتي النواب ومجلس الشيوخ الإيطالي .  

وتهدف المجموعة البرلمانية الإيطالية للصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي إلى القيام بمبادرات ودراسات من أجل الوصول إلى حل عادل ودائم للقضية الصحراوية ، والتعريف بها داخل ايطاليا" حسب ما ورد في البيان التأسيسي الذي عقب الإعلان عن التشكيل .

ونص البيان كذلك " إنه من بين أولويات المجموعة هو القيام بمبادرات من أجل تسريع الوصول إلى مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع "المغرب وجبهة البوليساريو" تحت إشراف الأمم المتحدة بهدف الوصول عن طريقها إلى حل يحترم قرارات الأمم المتحدة والمواثيق الدولية يكون عادل ونزيه يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير".

هذا بالاضافة إلى  مطالبة القادة الإيطاليين والمؤسسات الإيطالية الحكومية والبرلمانية من أجل أن تلعب ايطاليا دورا رياديا وكبيرا من خلال علاقاتها المتميزة والوازنة والجيدة مع أطراف النزاع ومع بلدان الاتحاد الاوروبي وتفعيل تأثيرها بهدف المساهمة في تسريع الوصول الى حل عادل ودائم لقضية الشعب الصحراوي التي ستساهم في إستقرار المنطقة.

وأشار البيان إلى نية المجموعة القيام بمبادرات وسياسة تعاون إنسانية دائمة من شأنها التخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين بمخيمات اللاجئين الصحراويين .

سفير دولة جنوب افريقيا بروما ، اعرب عن دعم بلاده لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، مشيدا بهذه الخطوة  التي من شأنها - كما قال - المساهمة في الضغط بهدف الوصول الى حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية يحترم الحق في تقرير المصير وكذلك التحفيف من معاناة الشعب الصحراوي بدعمه سياسيا وانسانيا. (واص)

090/105.