تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جبهة البوليساريو تحيي المواقف المبدئية للاتحاد الإفريقي و تشبثه بدوره كشريك للأمم المتحدة في حل القضية الصحراوية

نشر في

الشهيد الحافظ 15 يوليو 2018 (واص)- حيث الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو الاتحاد الإفريقي ومواقفه المبدئية، وتشبثه بدوره ومكانته كشريك للأمم المتحدة في حل قضية إفريقية بامتياز، من أجل إنهاء آخر مظاهر الاستعمار في القارة، و ذلك في بيان توج يوم امس أشغال دورتها العادية الثامنة.
وسجلت الأمانة الوطنية قرار القمة الحادية والثلاثين للاتحاد الإفريقي حول إنشاء آلية إفريقية خاصة بالنزاع المغربي الصحراوي، مجددة الاستعداد الكامل لإجراء مفاوضات مباشرة، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، بين الدولتين العضوين في المنظمة القارية، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية.
كما توجهت الأمانة الوطنية بالتحية الحارة والشكر والتقدير إلى الجزائر الأبية، جزائر المواقف المبدئية، بقيادة فخامة الرئيس المجاهد عبد العزيز بوتفليقة، في دعمها ومساندتها الدائمة وغير المشروطة لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، انسجاماً مع مبادئ ثورة الأول من نوفمبر المجيدة ومقتضيات الشرعية الدولية.
وهنأت الأمانة الوطنية الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقية، بقيادة فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، على النجاح المشهود للقمة الواحدة والثلاثين للاتحاد الإفريقي، التي احتضنتها العاصمة الموريتانية نواقشوط، وجددت الإرادة الصادقة للجمهورية الصحراوية لتعميق علاقات الأخوة والتعاون والتشاور والتنسيق مع هذا البلد الجار الشقيق.
و في إطار التأكيد على التزام الحكومة الصحراوية، في الإطار الدولي وداخل الاتحاد الإفريقي، بالتصدي لكل مظاهر التطرف والإرهاب، جددت الأمانة الوطنية التحذير من المخاطر المحدقة بالمنطقة، والناجمة عن سياسات التوسع والعدوان وضخ المخدرات التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي، أكبر منتج ومصدر لمخدر القنب الهندي في العالم، بشهادة التقارير الدولية، ودورها الأساسي في دعم عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية.
كما توجهت الأمانة الوطنية بالتحية والشكر إلى الحركة التضامنية مع الشعب الصحراوي في أوروبا وإسبانيا وفي كل قارات العالم. وطالبت الأمانة الوطنية الحكومة الإسبانية الجديدة بتصحيح الخطأ الجسيم الذي ارتكبته الدولة الإسبانية في حق الشعب الصحراوي سنة 1975، وبالتالي بتحمل المسؤولية التاريخية والقانونية والأخلاقية، باعتبارها القوة المستعمرة والمديرة للإقليم، وتنفيذ واجبها والتزامها بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال. (واص)
090/110