تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد من جبهة البوليساريو يستقبل بمقر الخارجية البريطانية

نشر في

لندن (بريطانيا)، 11 جويلية 2018 (واص) - استقبل امس الثلاثاء وفد من جبهة البوليساريو يقوده عضو الأمانة الوطنية ، المنسق الصحراوي مع المينورسو أمحمد خداد بمقر الخارجية البريطانية من طرف مسؤولين بالوزارة البريطانية .
وخلال اللقاء قدم أمحمد خداد الذي كان مرفوقا بممثل جبهة البوليساريو بالمملكة المتحدة حمدي أبيهة شروحات حول آخر التطورات المتعلقة بتسوية نزاع الصحراء الغربية لا سيما الديناميكية الجديدة من طرف المجتمع الدولي من أجل الدخول في مفاوضات مباشرة وبدون شروط بين جبهة البوليساريووالمملكة المغربية من اجل حل يضمن للشعب الصحراوي حقه في  تقرير المصير. 
وفي هذا الاطار أعرب الوفد الصحراوي عن ترحيب الدولة الصحراوية بالقرار المنبثق عن قمة الإتحاد الافريقي بأنواكشوط  والذي أكد على الدور الإجابي الذي يلعبه الاتحاد الافريقي لأجل إيجاد حل نهائي للنزاع الصحراوي واستكمال  تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وبالتالي من القارة الافريقية.
 وطالب الوفد الصحراوي المملكة المتحدة بصفتها كعضو دائم وفعال في مجلس الأمن بالمزيد من الضغط على الطرف المغربي لكي ينصاع للشرعية الدولية و الامتثال لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة و محكمة العفو الدولية و الإتحاد الافريقي.
من جهتها أكدت وزارة الخارجية موقف المملكة المتحدة الثابت والدائم والمتمثل في "دعم الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي الرئيس هورست كوهلر من أجل ايجاد حل عادل ومقبول بين الطرفين يفضي الى حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" وذلك من خلال تطبيق قرارات مجلس الأمن الداعية الى اجراء مفاوضات مباشرة و بدون شروط بين طرفي النزاع، البوليساريو والمملكة المغربية.
 كما اكدت الخارجية البريطانية نية التزام بلدها بقرارات المحكمة العلياء الأروبية المعنية باتفاقيات الفلاحة والصيد البحري بين الإتحاد الأووربي والمغربي التي تشمل المياه الإقليمية الصحراوية .
كما اجرى الوفد لقاءات اخرى مع برلمانيين ومستشارة زعيم حزب العمال البريطاني وتم ، أين تم التركيز على تطوير العلاقات التاريخية بين الحزب العمالي وجبهة البوليساريو واللذين تجمعهما توأمة منذ الثمانيات.
وفي الساق ذاته،  أكد البرلماني عن الحزب العمالي و المكلف بقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في حكومة الظل مجددا موقف الحزب الذي يرأسه البرلماني والصديق الكبير للشعب الصحراوي، السيد جيريمي كوربن، وقوف الحزب الى جانب نضال الشعب الصحراوي وقضيته العادلة وحقه المشروع في تقرير المصير. (واص)
090/105.