تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بلدية طرقونا الإسبانية تحتضن ملتقى حول القضية الصحراوية

نشر في

طرقونا ( إسبانيا ) 30 يونيو 2018 (واص) - في إطار الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي ، نظمت جامعة روفيرا فيرجيلي وبلدية طرقونا وجمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي يومي 28 و29 يونيو الجاري ، ملتقى تحت عنوان "الصحراء الغربية الطريق نحو الحرية".
وقد افتتح الملتقى من طرف السيدة إيفانا مارتينيس مسؤولة التعاون ببلدية طرقونا والتي عبرت عن تضامن بلديتها مع الشعب الصحراوى ، كما أكد ممثل جامعة روفيرا فيرجيلي  جوان فوستير على أهمية التعاون مع جامعة التفاريتي.
من جهته تطرق نائب ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة كاطالونيا السيد أماه يحظيه ، إلى التطورات التي تعرفها القضية الصحراوية والعراقيل المغربية في وجه إيجاد حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية.
وفي سياق متصل ، استعرض كل من كريستينا مرتينيث مراقبة دولية ومنسقة المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية الصحراوية وسيدي محمد الطالب بوية رئيس جمعية المحامين الصحراويين بإسبانيا ، إلى الظروف الصعبة للمعتقلين السياسييين الصحراويين بالسجون المغربية والمحاكمات الصورية والأحكام الجائرة المبنية على تهم مفبركة لا أساس لها من الصحة.
من جانبه ركز الناشط الحقوقي والصحفي أحمد الطنجي ، على الانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الانسان في المناطق المحتلة وبشكل خاص الأحداث التي شهدتها المدن المحتلة تزامنا مع زيارة المبعوث الأممي للصحراء الغربية والمضايقات التي يعانيها الصحفيون الصحراويون لمحاولتهم إظهار حقيقة القمع الممارس ضد المتظاهرين الصحروايين.
وفي اليوم الثاني من هذه الأيام التضامنية ، تم نشطت محاضرة حول المنظومة التربوية الصحراوية والمراحل التي مرت بها ، والأهمية الكبيرة التي أولتها الدولة الصحراوية لميداني التعليم والتربية والمكاسب المحققة من بناء المدارس والمعاهد وتخرج آلاف الطلبة في مختلف التخصصات الذين يقودون اليوم مؤسسات الدولة الصحراوية ، ومحاربة الأمية في أوساط الشعب ، وتتويجا لكل هذه المجهودات تم تأسيس جامعة التفاريتي كنواة للتعليم العالي في الجمهورية العربية الصحراوي الديمقراطية.
وختاما لهذه الأيام التحسيسية نشطت الفرقة الغنائية (كولتروم) حفلا غنائيا في إحدى الساحات العمومية بمدينة طرقونا تضامنا مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.
( واص ) 090/100