تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي يصادق على جدول الأعمال وعلى الوثائق التي ستقدم لقمة الرؤساء

نشر في

(مبعوث خاص)
أنواكشوط 28 يونيو 2018 (واص) - تميز اليوم الأول من دورة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة بقصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية أنواكشوط ، بالمصادقة على جدول الأعمال والوثائق التي ستقدم لقمة الرؤساء الأفارقة المقررة في اليوم الأول  والثاني يوليو 2018.  
وفي تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية ، أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية السيد حمدي الخليل ميارة ، أن الجمهورية الصحراوية شاركت بفعالية كالعادة في إعداد هذه الوثائق وإثرائها والدفاع عن القضية الوطنية في الاتحاد الإفريقي ، مشيرا إلى أن الطرف الصحراوي يعمل على أساس تطبيق ماتم إقراره في القمة الماضية والتي من بينها إجراء مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع ، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية .
وفي هذا السياق ، أكد الوزير أن المغرب مازال يناور وليست لديه النية الصادقة في تطبيق ما طلب منه خلال القمة الإفريقية السابقة ، وخاصة فيما يتعلق باستقبال اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التي يرفض المغرب زيارتها للمناطق المحتلة ، مشيرا إلى أن الطرف الصحراوي مستعد لتطبيق ما تم إقراره في القمة الماضية. 
من جهة أخرى ، أشاد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية السيد حمدي الخليل ميارة بالمجهودات التي بذلتها موريتانيا من أجل توفير الشروط الملائمة لعقد هذه القمة ، مهنئا الحكومة الموريتانية باسم الحكومة الصحراوية على هذا النجاح.
ووصف الوزير القمة بالمتميزة لأنها ـ كما يقول ـ تعقد في بلد مجاور للصحراء الغربية ومهتم ، وهو بلد معني بالنزاع في الصحراء الغربية  مثله مثل الجزائر.
( واص ) 090/120