الرئيس إبراهيم غالي يستقبل المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي

الشهيد الحافظ 26 جوان 2018 (واص)  استقبل اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر ، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية  .  

وعقب اللقاء أدلى السيد كوهلر بتصريح لوسائل الإعلام قال فيه "عقدنا مباحثات جيدة مع الأمين العام للجبهة والوفد المفاوض مكنتني من التعمق في عديد الصعوبات الكامنة في هذه المسألة".

وأضاف كوهلر "الأمين العام عبر لي عن أمله بأن تلتزم الأمم المتحدة بالوعود المقطوعة وتطبيق كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن من أجل إيجاد حل للقضية" .

"لاحظنا من خلال القرار 2414 أن تخفيض مدة التمديد لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية فرصة لخلق ديناميكية وطريقة تفكير جديدة ونقطة تحول قد تؤدي في نهاية المطاف بعد الكثير من المباحثات إلى إيجاد حل يرضي الطرفين ويزيل العراقيل عن عقبة التنمية في شمال افريقيا" يقول السيد كوهلر .

رئيس الجمهورية ،  الأمين العام لجبهة البوليساريو ، إبراهيم غالي، قال عقب لقائه كوهلر " عقدنا جلسة مطولة مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر ، وكان الحديث بيننا صريحا خصوصا كل ما تعلق بالبحث عن تطبيق توصية مجلس الأمن الدولي الصادرة نهاية أبريل الفارط والتي تنص على تنشيط المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في الحرية وتقرير المصير.

تناولنا كذلك - يضيف الرئيس إبراهيم غالي - العراقيل التي أحالت دون تطبيق القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الصحراوية والبحث عن انجع السبل لتمكين هذه التوصيات حيز التنفيذ .  

وكان السيد كوهلر قد وصل أمس الاثنين إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في إطار زيارة يقوم  بها إلى المنطقة بغرض بعث مسار المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب ، أين كان في استقباله عضوا الأمانة الوطنية، المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو امحمد خداد ، والأمينة العامة لاتحاد النساء ، فاطمة المهدي .  (واص)

090/105.