تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ناميبيا تؤكد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

ويندهوك (ناميبيا)، 29 ماي 2018 (واص)- أكد الرئيس الناميبي، حاج جينغوب "دعم بلاده الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال" طبقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ، وذلك خلال البيان المشترك الذي توج زيارة الدولة التي قادت الرئيس إبراهيم غالي الى ناميبيا.
و جدد الرئيس هاج جينغوب التأكيد على دعم ناميبيا الثابت لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال،  حاثا المجتمع الدولي، ولا سيما الأمم المتحدة على تنفيذ قرارات مجلس الأمن الأممي، وتحديد موعد لتنظيم استفتاء حر ونزيه وشفاف حول تقرير المصير في الصحراء الغربية دون مزيد من التأخير، وفقا لخطة التسوية التي وقعها طرفا النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.
كما أعرب رئيسا البلدين عن ارتياحهما لجودة وعمق التعاون الثنائي، واتفقا على مواصلة توسيع هذه العلاقات، بما في ذلك من خلال التبادل على المستوى الشعبي.
وعبر رئيسا البلدين عن دعمهما الكامل وثقتهما في الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي لأمين عام الأمم المتحدة للصحراء الغربية، السيد هورست كوهلر، من أجل الجمع بين الطرفين، وتعبئة المجتمع الدولي لتنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالصحراء الغربية.
 ورحب الرئيس إبراهيم غالي، بقرار قمة رؤساء دول المجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقي بعقد مؤتمر تضامني مع الصحراء الغربية، بهدف تحريك الدعم الدولي بشأن محنة الشعب الصحراوي باعتباره شعب آخر مستعمرة في القارة الأفريقية. (واص)
090/105.