تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أحزاب سويدية تطالب حكومة بلادها بالاعتراف بالدولة الصحراوية

نشر في

ستوكهولم ( السويد ) 28 أبريل 2018 (واص) ـ خلال جلسة النقاش التي شهدها البرلمان السويدي يوم الخميس الماضي، والتي خصصت لتناول الأوضاع في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، طالب ممثلو عدد من الأحزاب السياسية السويدية حكومة بلادهم بتنفيذ التوصية التي سبق وأن صادق عليها البرلمان السويدي ، والداعية إلى الاعتراف بالدولة الصحراوية.
ممثلو أحزاب اليسار ، ديمقراطيو السويد ، الوسط والخضر ، تناولوا مختلف جوانب مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، مجمعين على أنه آن الأوان لإنهاء هذا النزاع الذي عمر طويلاً ، و ذلك بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير و الاستقلال.
وذكّر النواب السويديون أن المغرب يحتل الصحراء الغربية منذ 43 سنة ، في انتهاك صارخ للوائح وقرارات الأمم المتحدة ولحكم محكمة العدل الدولية ، وأنه من العار أن يسمح المجتمع الدولي باستمرار هذا الظلم.
وتناول النواب في مداخلاتهم موضوع نهب واستنزاف المغرب للموارد والثروات الطبيعية للصحراء الغربية ، وذلك على الرغم من أن القانون الدولي يمنع ذلك ، كون الأمر يتعلق بإقليم محتل ما يزال قيد تصفية الاستعمار. كما أثاروا مسألة حقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية وسياسة القمع التي ينتهجها المغرب ضد الصحراويين هناك.
وطالب النواب السويديون حكومة بلادهم بلعب دور فعّال لضمان احترام حكمي المحكمة العليا الأوربية ، والتي قضت من خلالهما باستثناء الصحراء الغربية من أي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، كون هذا الإقليم لا يشكل جزءًا من المغرب. كما طالب النواب الحكومة باستغلال عضوية السويد بمجلس الأمن الدولي والضغط من أجل تسريع إنهاء تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، بما يضمن تمتع الشعب الصحراوي بحقه المشروع في تقرير المصير والاستقلال.
( واص ) 090/100