تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحركة النيجيرية من اجل تحرير الصحراء الغربية تضامنها مع الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من أجل الحرية الاستقلال

نشر في

ابوجا (نيجيريا) ،  11ابريل 2018 (واص)جددت الحركة النيجيرية من اجل تحرير الصحراء الغربية تضامنها مع الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من أجل الحرية الاستقلال، وذلك في  اجتماع عادي  للحركة في ابوجا-العاصمة النيجيرية يوم الأحد حضره  السيد ماءالعينين الصديق سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  بجمهورية نيجيريا الفيدرالية .
وجددت الحركة دعوتها جميع الدول والمؤسسات والمنظمات المحبة للسلام إلى تقديم الدعم الكامل لتحرير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
ودعت جميع الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي إلى الطلب من المملكة المغربية ، التي أصبحت الآن عضوًا في الاتحاد الإفريقي ، أن تحترم على الفور قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وقرارات منظمة الوحدة الأفريقية / الاتحاد الإفريقي وأن تنسحب دون قيد او شرط من أجزاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي تحتل.
كما طالبت كذلك جميع البلدان الأفريقية بفرض الحظر على أنشطة المغرب التجارية والثقافية والرياضية حتى ينهي احتلاله للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، العضو المؤسس والنشط في الاتحاد الأفريقي.
ودعت الحركة من منظمة الأمم المتحدة تبني موقف أقوى ، بما في ذلك فرض عقوبات اقتصادية على المغرب حتى تمتثل لجهود السلام الرامية إلى إجراء استفتاء حول تقرير المصير والاستقلال في الصحراء الغربية.
وأدانت تهديدات المغرب بالغزو العسكري للأراضي المحررة للجمهورية الصحراوية ، داعية المجتمع الدولي إلى تقديم كل المساعدات الضرورية لجهود الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من أجل إعادة بناء مناطقها المحررة.
كما أدانت بشدة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان من قبل قوات الاحتلال المغربية ضد السكان الصحراويين في المناطق الصحراوية المحتلة ، داعية المجتمع الدولي إلى تعزيز الضغط على المغرب من أجل الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء السياسيين الصحراويين المحتجزين بشكل غير عادل في السجون المغربية.
ورحبت الحركة النيجيرية من اجل تحرير الصحراء الغربية بالأحكام التاريخية التي أصدرتها محكمة العدل الأوروبية في 16 ديسمبر2017 و27 فبرائر2018  والتي تؤكد أن المغرب والصحراء الغربية هما منطقتان متميزتان وأن جميع الاتفاقيات المغربية الأوروبية (المنتجات الزراعية والسمكية واتفاقيات الصيد) يجب ألا تشمل أراضي الصحراء الغربية والمياه المتاخمة لها.
ودعت الحركة الجماعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الى رفض طلب انضمام المغرب اليها والوقوف بثبات مع الدعوة التي وجهتها قمة الاتحاد الافريقي الاخيرة لاجراء مفاوضات مباشرة بين المغرب والجمهورية الصحراوية
و أعربت الحركة عن تشاطر شعب الصحراء الغربية و خاصة جبهة البوليساريو حزنها عقب الحدث المؤلم المتمثل في  وفاة البوخاري احمد ، الذي كان عضوا في الأمانة الوطنية و ممثل جبهة البوليساريوفي الامم المتحدة. كما تتقدم الحركة بتعازيها لعائلة المرحوم.
 
120/ 090(واص)