تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمين العام الأممي يدعو المغرب إلى السماح بإرسال بعثة تقنية إلى منطقة الكركرات

نشر في

نيويورك 31 مارس 2018 (واص) - دعا الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس ، المغرب إلى السماح بإرسال بعثة تقنية إلى منطقة الكركرات من أجل بحث الوسائل الكفيلة بتسوية الأزمة بهذه المنطقة العازلة جنوب الصحراء الغربية.
وأبرزت وكالة الأنباء الجزائرية التي أوردت الخبر ، أن الأمين العام الأممي أشار في النسخة الأولية لتقريره حول الصحراء الغربية قائلا "أدعو المغرب إلى احترام هذه المبادرة من أجل تمكين الطرفين من الشروع في محادثات بنية حسنة".
وذكر السيد أنطونيو غوتيريس ، أن بعثة الخبراء هذه نصّت عليها الفقرة 3 من اللائحة 2351 (2017) لمجلس الأمن الممددة لعهدة المينورسو ، مشيرا إلى أن هذه اللائحة تعترف بأن "أزمة الكركرات تخص مسائل متعلقة بوقف إطلاق النار وبالاتفاقات ذات الصلة وتدعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى بحث سبل حلها".
وكشف الأمين العام الأممي أنه بعث ملاحظات شفوية يوم 2 يونيو 2017 لكل من جبهة البوليساريو والمغرب يقترح من خلالها تسوية الأزمة عن طريق إرسال بعثة خبراء "تكون مكلفة بإجراء مشاورات معمقة مع طرفي النزاع" ، وقد "وافقت جبهة البوليساريو على هذا الاقتراح في شهر يونيو ، في حين رد المغرب على ذلك في شهر أوت يقول أن هذه البعثة التي تم اقتراحها غير مناسبة ولا ملائمة".
( واص ) 090/700/100