تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة دولية تدعو مجلس حقوق الإنسان إلى اتخاذ التدابير اللازمة لفرض القانون الدولي على الموارد الطبيعية للصحراء الغربية.

نشر في

جنيف (سويسرا)، 14 مارس 2018 (واص) - ناشدت منظمة "تير ديز أوم" مجلس حقوق الإنسان الأممي، إلى الحاجة الماسة بالاهتمام للوضع الصعب للغاية الذي يعيشه الشباب في الصحراء الغربية. المقسم مخيمات واللاجئين والمناطق المحتلة .
وأبرزت المنظمة أمام الجلسة العامة الرابعة للدورة السابعة والثلاثون، ما يعانيه الشباب الصحراويين في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية من تمييز في الولوج إلى سوق العمل. كما يعاني غالبية الأطفال من مضايقات أجهزة الأمن المغربية. وكذا إنتهاك حق في الشغل رغم ما تتوفر عليه الصحراء الغربية من الموارد الطبيعية الهائلة.
وذكرت المنظمة بالركود الذي تشهده عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وتجاهل لأسُسْ القانوني الدولي فيما يتعلق باستغلال الموارد الطبيعية في إقليم غير متمتع بالاستقلال الذاتي، واصفةً هذا الأمر بالمحبط للغاية لشباب الصحراء الغربية.
وطالبت "تير ديز أوم" من مجلس حقوق الإنسان أن يتخذ فوراً التدابير المناسبة، لا سيما من خلال دعمه الفعلي لحق تقرير المصير الشعب الصحراوي، و فرض احترام القانون الدولي فيما يتعلق بحق الشعوب في الاستفادة من مواردها الطبيعية، من خلال الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان الاحترام التام لجميع حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية. (واص)
090/105.