تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يزور المحصر التقليدي المقام على هامش الاحتفالات المخلد ة للذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية بولاية السمارة

نشر في

ولاية السمارة ، 28 فبراير 2018 (واص) - زار اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المحصر التقليدي المقام على هامش الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية والذي تنظمه وزارة الثقافة .
رئيس الجمهورية الذي كان مرفرقا بكل من والي الولاية أعبيدة الشيخ و الأمين العام لوزارة الثقافة مصطفى محمد فاظل و المستشار الإعلامي برئاسة الجمهورية لحريطاني لحسن قدمت له شروحات عن ما تضمه هذه الخيم من تراث تميز الإنسان الصحراوي .
و أشاد الرئيس إبراهيم غالي بمجهودات المرأة الصحراوية في الحفاظ على الهوية الوطنية و تميز التراث الصحراوي و دورها البارز في حماية التقاليد الصحراوية رغم كل محاولات الابتلاع .
رئيس الجمهورية الذي توقف على جميع خيم المحصر،  دعا إلى التمسك بالوحدة و الهوية الوطنية و حفظ الذاكرة و الوقوف في وجه كل المحاولات الرامية إلى طمس الهوية الوطنية .
إلى ذلك افتتح أمس الثلاثاء المحصر التقليدي المنظم في إطار فعاليات الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 42 لإعلان الجمهورية ، والذي يضم مظاهر فنية وتراثية صحراوية، من مأكولات والعاب ووسائل تقليدية.  
ويضم المحصر التقليدي كذلك خيما تجسد الحياة اليومية للإنسان الصحراوي البدائي من مأكل و ملبس و مسكن و عادات و تقاليد، كما يأتي "المحصر التقليدي هذا من أجل  المحافظة على ثقافة الشعب الصحراوي الأصيلة، التي يحاول الاحتلال المغربي طمسها، إلا أنها تبقى عصية على الابتلاع. (واص)
090/105.