تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال الدورة ال24 للجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار

نشر في

نيويورك 24 فبراير 2018 (واص)- أدرجت اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار  و المسماة بـ "اللجنة ال24" التي افتتحت دورتها 2018 مساء الخميس بنيويورك,  دراسة قضية الصحراء الغربية في أجندة اجتماعها المقبل المرتقب من 11 إلى 12  يونيو.
و ستكون قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال هذه الدورة التي ستتطرق إلى مسألة إرسال بعثات إلى الأقاليم غير المستقلة و نشر المعلومات حول تصفية الاستعمار, حسب برنامج عمل اللجنة.
و بناء على قرار الجمعية العامة, تم إرسال ملف الصحراء الغربية إلى اللجة  ال24 لدراسة تطبيق اللائحة 1514 المتعلق بإعلان منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة.
و أكد القرار على عهدة اللجنة ال24 المتعلق بتصفية الاستعمار في الأراضي  الصحراوية الذي عارض تماما المغرب الذي يدعي أن تسوية النزاع يكون من اختصاص  مجلس الأمن الأممي دون سواه.
و أكدت اللجنة سنة 2017 في الاستنتاجات التي توجت دورتها أنها فُوِضَت من قبل الأمم المتحدة لدراسة و إتمام مسار تصفية الاستعمار في الأراضي الصحراوية المحتلة.
و قررت اللجنة بالإجماع دعم كافة لوائح الجمعية العامة و مجلس الأمن الأممي  المتعلقة بتسوية القضية الصحراوية بدلا من تقديم الدعم فقط للوائح مجلس الأمن  المصادق عليها منذ 2007 .
و صرح الأمين العام الأممي, أنطونيو غوتيريس لدى افتتاحه الدورة بصفته رئيسا  مؤقتا أن تصفية الاستعمار مسألة تحظي بأهمية كبيرة لديه و لأجلها يجدد  التزامه, مضيفا أن "الجمعية العامة تؤكد دائما أن تصفية الاستعمار مسألة  أولوية". (واص)
090/110/700