تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

على اثر وفاة المعتقل السياسي الصحراوي محمد الأيوبي، رئيس الجمهورية يطالب الأمم المتحدة بالتعجيل بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 23 فبراير 2018 (واص)- طالب رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، على اثر وفاة المعتقل السياسي الصحراوي محمد الأيوبي، الأمين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس، بضرورة التعجيل بايجا الية أممية لحماية حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
و حمل رئيس الجمهورية ، في رسالة إلى الأمين العام الاممي، دولة الاحتلال المغربية المسؤولية المباشرة عن وفاة المعتقل السياسي محمد الأيوبي، نظراً لكون تلك الممارسات، بما فيها الاعتقال التعسفي الظالم لمجرد دفاعه عن حقوق إنسانية دولية مشروعة، قد كان لها الدور الحاسم في تفاقم وضعيته الصحية وتدهورها المستمر.
كما لفت السيد إبراهيم غالي، انتباه السيد انطونيو غوتيريس، إلى التطور الخطير الذي تشهده الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، ضمن سلسلة الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف دولة الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين العزل، وخاصة النشطاء المدافعون عن حقوق الإنسان والمعتقلون السياسيون في سجون الاحتلال.
و كان المعتقل السياسي الراحل محمد الأيوبي، قد تم اعتقاله بعد الهجوم العسكري المغربي الغادر على مخيم اقديم أيزيك للنازحين الصحراويين، فجر الثامن من نوفمبر 2010، تعرض منذ اعتقاله، وخاصة منذ نهاية تلك السنة وخلال السنة الموالية 2011، لممارسات خطيرة، بما فيها الاغتصاب والضرب والتنكيل والتعذيب والحرمان من الحقوق الأساسية وغيرها. (واص)
090/110