تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المنظمة البريطانية "غصن الزيتون للفنون" تنظم أنشطة تحسيسية عن القضية الصحراوية

نشر في

لندن ( بريطانيا ) 18 فبراير 2018 (واص) - قدمت رئيسة منظمة غصن الزيتون للفنون السيدة بيكي هال ، محاضرة بجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية ، في إطار "أسبوع اللاجئين" ، تنازلت المشاريع التي تقوم بها منظمتها في مخيمات اللاجئين الصحراويين منذ عام 2010 ، وظروف السكان الصحراويين الصعبة للغاية التي لا يمكن تصورها والتي تستمر 42 لمدة عاما في المنفى والنسيان في غياب عدالة دولية.
من جانبه ، قدم الشاعر البريطاني سام بيركسون عدة قصائد صحراوية ، ترجمها إلى اللغة الإنجليزية إلى جانب الفنان وخريج الأدب الانجليزي محمد سليمان.
وقد أشاد الشاعر بقدرة الشعب الصحراوي الهائلة على المقاومة السلمية وحسن الضيافة ودرجة النضج والانفتاح على الأجنبي ، مستنكرا صمت المجتمع الدولي وسلبية الأمم المتحدة  فيما يخص مواجهة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.
وعبر المتحدث عن فخره بكونه أول شاعر ينجح في ترجمة الشعر الصحراوي إلى اللغة الإنجليزية وأنه تعلم الكثير عن ثقافة البدو الصحراوية المبنية على السلم والتسامح ، وعلى الرغم من تعرضهم للغزو والاحتلال من قبل المغرب ، إلا أن ذلك لم يدفعهم للإرهاب أو غيره من أساليب العنف لتحقيق هدفهم ، عكس ما يقع في أماكن أخرى من العالم.
أما ممثل جبهة البوليساريو بالمملكة المتحدة السيد حمدي أبيهة ، فقد أعرب باسم الشعب الصحراوي عن امتنانه لمنظمة "أوليف برانش أرتس" على العمل الجبار الذي تقوم به منذ 2010 لفائدة اللاجئين الصحراويين ، وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية. مبرزا أن العديد من الشباب الصحراويين اكتشفوا أنهم يستطيعون استخدام سلاح الثقافة للدفاع عن قضيتهم وأن يسمعوا صوتهم لجميع أنحاء العالم ، وذلك بفضل جهود المنظمة المذكورة مما يسهم في تخفيف وطأة المنفى والانتظار الطويل لاستفتاء تقرير المصير الذي وعدت به الأمم المتحدة منذ 26 عاما.
وفي سياق متصل ، عرضت منظمة غصن الزيتون للفنون صور فوتوغرافية لشبان صحراويين استفادوا من دورة تكوينية من قبل المصورة إيما براون ، كما نظمت حفلا لتمويل مشاريع المنظمة في مخيمات اللاجئين الصحراويين بالتنسيق مع وزارة الثقافة الصحراوية ، في مجالات المسرح ، التصوير الفوتوغرافي والموسيقى.
وبهذه المناسبة \ن قدم الناشط في مجال حقوق الإنسان السيد إبراهيم بوهية ملخصا عن تاريخ النزاع الصحراوي وحيثياته ووضع مئات الآلاف من الصحراويين في المنفى بسبب الغزو المغربي للأراضي الصحراوية.
وتشارك في الحدث فرق موسيقية وشعراء ، أ ين تم عرض أغنية "كل الوطن أو الشهادة" أول مرة وباللغة الإنجليزية من طرف المغني ماثيو أوليفر سميث .
( واص ) 090/100