رئيس المجلس الوطني يستقبل وفد المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب

المجلس الوطني 06 فبراير2018 (واص)ـ استقبل مساء اليوم الثلاثاء عضو الامانة الوطنية، رئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه وفدا عن المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب وذلك بمقر المجلس الوطني وبحضور عدد من اعضاء البرلمان والامين العام للبرلمان السيد يوسف المامي التامك.
 
و رحب رئيس المجلس الوطني بهذه الزيارة التي تقود وفد المحكمة الافريقية الى الدولة الصحراوية ومؤسساتها وهو ما يعزز المكانة التي توليها مختلف مؤسسات الاتحاد الافريقي للجمهورية الصحراوية، مثمنا الزيارة التي تساهم في تحسيس الراي الافريقي والمجتمعات والشعوب بافق 2063 واهمية تبني والمصادقة على بروتوكول انشاء المحكمة والعمل على تقوية هياكل الصرح الافريقي.
 
وتطرق رئيس المجلس الوطني الى مساهمة الدولة الصحراوية في الاتحاد الافريقي و البرلمان الافريقي من خلال مصادقة البرلمان الصحراوي على عديد الاتفاقيات والبروتوكولات والتي كان من ضمنها إنشاء المحكمة والبروتوكول الملحق بالقانون التأسيسي للإتحاد الافريقي المتعلق بالبرلمان الافريقي .
 
واكد خطري ادوه على ضرورة خلق ادوات قانونية افريقية قادرة على حل مشاكل القارة والاستغناء عن اللجوء الى الهيئات خارجها، وحل مختلف القضايا والنزاعات في نطاق الاتحاد الافريقي والمؤسسات الافريقية.
 
من جانبه رئيس المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب السيد سيلفيان اوري، اشاد بالتعاطي الايجابي للدولة الصحراوية التي تعتبر احدى الدول الثلاثين الموقعة على اتفاق انشاء هذه المحكمة الافريقية من بين خمسة وخمسين دولة عضو في الاتحاد الافريقي.
 
كما استعرض عمل المحكمة واختصاصاتها القارية، معتبرا الزيارة التي يقوم بها وفد المحكمة للجمهورية الصحراوية في اطار البرنامج التحسيسي للمحكمة للدول التي صادقت على البرتوكول المؤسس للمحكمة الافرقية لحقوق الانسان والشعوب.
 
للاشارة، يقوم وفد المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب بزيارة عمل الى الجمهورية الصحراوية تدوم لثلاثة ايام يلتقي خلالها بعدد من المسؤولين في الدولة وسيزور عددا من مؤسساتها، و يضم وفد المحكمة الافريقية رئيس المحكمة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب القاضي سيلفان اوري، و نائب رئيس المحكمة الافريقية القاضي بن كيكو الى جانب القاضي بالمحكمة الافريقية القاضي الجزائرية شافية بن صاولة.(واص)
 
090/900/110