تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اسبانيا مدعوة لاتخاذ إجراءات "قوية" لحل نزاع الصحراء الغربية

نشر في

كاستيا لامنتشا (اسبانيا) 03 فبراير 2018 (واص)- جدّد نائب رئيس حكومة مقاطعة كاستيا لا منتشا  الاسبانية غارسيا مولينا, استعداد حكومته للمساهمة في مساعدة الشعب الصحراوي،  مع مطالبة اسبانيا باتخاذ إجراءات "قوية" لحل نزاع الصحراء الغربية, وهذا عقب  لقائه ببعثة جبهة البوليساريو في المنطقة.
وخلال هذا اللقاء الذي جمع غارسيا مولينا، مع مبعوث جبهة البوليساريو بذات المنطقة بلاهي محمد, قال النائب الثاني لرئيس حكومة كاستيا لامنتشا، أنه  مستعد "لتعزيز المساعدة المؤسساتية والإنسانية للشعب الصحراوي", مضيفا أنه  يتعين على الاتحاد الأوروبي المساهمة أكثر في حل هذا النزاع.
وعقب هذا الاجتماع ذكّر غارسيا مولينا، مخاطبا وسائل الإعلام  أنه على اسبانيا  "دين تاريخي وسياسي وأخلاقي تجاه الشعب الصحراوي" مما يوجب اتخاذ إجراءات قوية  لحل النزاع الذي طال أمده، و وحده الشعب الصحراوي من يدفع عواقبه".
وأكد ذات المسؤول أن "هذه الحالة الاستعجالية تلزمنا بمضاعفة المجهودات لدعم  قضية سياسية وإنسانية بصورة ملموسة"، مضيفا أنه "لابد أن نخصص المزيد من المساعدات المالية", مشيرا إلى أن "الأزمة المالية التي مر بها البلد (اسبانيا) كان لها آثار مباشرة على المساعدات الموجهة للشعب الصحراوي".
وأضاف ذات المتحدث يقول "في الوقت الراهن يتعين علينا إيجاد سبل جديدة مع  النظر إلى أي مدى يمكننا رفع حجم المساعدات لتخفيض جزء من المعاناة التي  يعيشها الشعب الصحراوي".
ومن جهته، دعا مبعوث جبهة البوليساريو إلى المنطقة "للالتزام أكثر على المستوى  السياسي من أجل فهم المطالب العادلة للشعب الصحراوي المتمثلة في تنظيم استفتاء  تقرير المصير",كما أعرب عن أسفه يقول:" أراضينا تغزوها القوات العسكرية  المغربية التي تستغل مواردنا الطبيعية في حين أن المالكين الحقيقيين لهذه  الثروات منفيون ويعتمدون أساسا على المساعدات الدولية".
وبعدما أعرب عن امتنانه لغارسيا مولينا ولباقي حكومة كاستيا لامنتشا, ذكّر  ممثل جبهة البوليساريو أن الشعب الصحراوي يريد تقرير  مستقبله عن طريق استفتاء.
و من جهة أخرى, تضاعف حاليا الحركات الاسبانية للتضامن مع القضية الصحراوية  دعواتها للمساعدة والعمل لدعم سياسي للشعب الصحراوي لتمكينه من تقرير مستقبله  بكل حرية.
وفي هذا الإطار, جدد المجلس البلدي لبلباو تأكيد تضامنه مع القضية الصحراوية  وعزمه على دعم كافة السبل للتعاون ومساعدة الصحراء الغربية".
وفي هذا الصدد, ذكر مستشار التعاون والمساواة, إتزيار أورتساسون, أن "حكومة  الباسك ساندت على الدوام القضية الصحراوية واعترفت بالجمهورية العربية  الصحراوية الديمقراطية وجبهة البوليساريو والحق المشروع للشعب الصحراوي في  تقرير المصير".
ومن جانبه, جدد عمدة مدينة ألباثيتي ,مانويل سيرانو, الالتزام بالدعم الثابت  للشعب الصحراوي", مؤكدا على "العلاقة الوثيقة والودية التي تجمع المجلس البلدي  لألباثيتي والشعب الصحراوي منذ سنوات".
 كما ندد مؤخرا صحفيون ومناضلون اسبان من جزر البليار بالحصار الإعلامي  المفروض من طرف الاحتلال المغربي على الصحراء الغربية ، بحيث دعوا في هذا السياق  المجتمع الدولي إلى "إلزام المحتل بالسماح للمراقبين الدوليين والقانونيين  والصحفيين بالدخول إلى الأراضي الصحراوية المحتلة للوقوف عن كثب على حالة  السكان الذين يعانون من مختلف انتهاكات حقوق الإنسان". (واص)
090/110/700