"تجربة جبهة البوليساريو في بناء الدولة الصحراوية "عنوان محاضرة بجامعة ديكارت الفرنسية

باريس(فرنسا) 30 يناير 2018 (واص)- نظم يوم أمس الاثنين المرصد الجامعي الفرنسي حول الصحراء الغربية محاضرة حول  تجربة جبهة البوليساريو في بناء الدولة الصحراوية وذلك بجامعة ديكارت الفرنسية.

وقد تطرقت الأستاذة الجامعية، "أليس ويلسون" في محاضرتها  الموسومة بعنوان "مسألة السيادة في المهجر" إلى ممارسة جبهة البوليساريو السيادة على جزء من الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين والمناطق المحررة، من خلال عقد اجتماعي يعتمد على توفير الخدمات والتشغيل، الذي يعتبر العقد المعنوي بين حركة التحرير وشعبها، المبني ركنه الأول والأخير  أساساً على الكفاح من أجل الاستقلال الوطني.

و توقفت الباحثة البريطانية، في محاضرتها التي تعتمد فيها على أطروحة دكتوراه، قدمتها حول مراحل تطور المجتمع الصحراوي اللاجئ والتغييرات العميقة التي دخلت عليه منذ اندلاع الثورة إلى اليوم، مؤكدة أن المجتمع لم يبقى في حالة جمود على مستوى العلاقات الاجتماعية خاصة بعد وقف إطلاق النار، وأن جبهة  البوليساريو نظمت إدارتها وقوانينها وخدماتها بطريقة تتكيف مع المتغيرات، وتكرس نموذجا يتماشي مع تطلعات الشعب الصحراوي.

جدير بالذكر ان المحاضرة تخللتها حلقة نقاش مثمرة مع الحضور من الطلبة والأساتذة وعدد من المتضامنين مع القضية الصحراوية بالوسط الفرنسي(واص).

090/115/110