تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمات وجمعيات حقوقية صحراوية تعزي الشعب الصحراوي في وفاة المناضل ديدا ولد اليزيد

نشر في

الشهيد الحافظ 25 يناير 2018 (واص) - تلقت عدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية الصحراوية   بعميق الحزن والأسى خبر وفاة المناضل ديدا ولد اليزيد ، إثر تعرضه لوعكة صحية بمنزله بالعيون المحتلة .
وأشادت عدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية الصحراوية كاتحاد العمال واتحاد الشبيبة  ، اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين ، الجالية الصحراوية بأوروبا ، الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي ، بخصال المناضل ديدا ولد اليزيد الذي ظل مكافحا مؤمنا بمبادئ ثورة العشرين من ماي الخالدة ، متشبثا برائدة كفاح الصحراويين الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وقد ظل على ذلك العهد الى آخر يوم في حياته.
الأب المجاهد ديدا من مواليد سنة 1918 بمنطقة  كلب أزوازيل بالصحراء الغربية ، عاش قيد حياته مناضلا مكافحا في سبيل حريته وكرامته حتى في آخر أيام عمره إذ لم يمنعه عامل السن من المشاركة في الوقفات والمظاهرات منذ اندلاع انتفاضة الاستقلال المجيدة ومواجهة الغزاة وتوجيه وتأطير الشعب الصحراوي ، وقد تعرض مقابل ذلك للعديد من الانتهاكات والمضايقات التي طالته وطالت عائلته من سجن وتعذيب وقطع للأرزاق .
شارك رحمه الله في العديد من الملتقيات الوطنية لعل أبرزها مشاركاته في المؤتمرات الشعبية العامة لجبهة البوليساريو  13 و14 و15 وغيرها من الملتقيات الوطنية ، كما خاض رحمه الله العديد من الأشكال النضالية لعل أبرزها عديد الاعتصامات التي خاضها بالعاصمة المحتلة العيون في سبيل كرامة الشعب الصحراوي ، وكذا حضوره المميز من داخل عقر دار الاحتلال إبان محاكمة معتقلي "أكديم ازيك" .
رحم الله الفقيد فبرحيله فقد الشعب الصحراوي قاطبة وانتفاضة الاستقلال المجيدة بشكل خاص واحدا من رموزها الذي كان ما ينفك يوصي بوحدة الشعب الصحراوي كسبيل لتحصين الذات الوطنية وبلوغ المرامي المنشودة . (واص)
090/105.