تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس إبراهيم غالي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الالتزام بقرار محكمة العدل الأوروبية

نشر في

قاعدة الشهيد هداد 10 يناير 2018 (واص) - دعا  اليوم الأربعاء رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي الاتحاد الأوروبي الى الالتزام بقرار محكمة العدل الأوروبية والمبادئ والقيم التي تأسس عليها  الاتحاد .
الرئيس إبراهيم غالي وفي كلمته خلال إشرافه على اختتام الندوة السنوية للعلاقات الخارجية، أكد أن القضية الصحراوية تعززت بنجاحات محققة على مستوى الجبهة القانونية والقضائية، خاصة على الساحة الأوروبية، داعيا بالمناسبة  دول الاتحاد الأوروبي الى الالتزام بقرار محكمة العدل الأوروبية والمبادئ والقيم التي تأسس عليها  الاتحاد .
وندد رئيس الجمهورية بالنهب المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية، موجها نداءنا إلى الاتحاد الأوروبي من أجل تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه حل عادل، ديمقراطي ودائم للنزاع، من خلال الالتزام بقرار محكمة العدل الأوروبية والمبادئ والقيم التي تأسس عليها الاتحاد.
وبهذه المناسبة - يضيف الرئيس إبراهيم غالي - نطالب مفوضية الاتحاد بالتوقف الفوري عن المحاولات غير المبررة للقفز على هذا القرار، وخاصة فيما يتعلق باتفاق الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي والذي لا يجب أن يشمل المياه الإقليمية للصحراء الغربية، لأن ذلك سيكون انتهاكاً صارخاً للقرار وللقانون الأوروبي والدولي عامة، باعتبار الصحراء الغربية والمملكة المغربية بلدان منفصلان ومتمايزان.
ولا يمكن أن تمر هذه الفرصة - يقول السيد الرئيس - دون أن نتوقف عند صمود ونضالات جماهير شعبنا في الأرض المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية التي تخوض غمار انتفاضة الاستقلال، رغم ظروف القمع والحصار".
"ولا شك أن هذه المقاومة السلمية وملف حقوق الإنسان عامة، على غرار الثروات الطبيعية، تشكل وستشكل محوراً أساسياً في العمل الدبلوماسي الصحراوي من أجل دعمها وحمايتها والكشف عن كل الانتهاكات والتجاوزات المغربية بشأنها.  (واص)
090/105.