تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الدفاع الوطني يؤكد على دعم القوة الافريقية الجاهزة لحفظ السلام، و يثمن انشاء صندوق الاتحاد الافريقي لمكافحة الارهاب.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 9 يناير 2018، واص. شدد وزير الدفاع الوطني السيد عبد الله لحبيب البلال في مداخلة له امام اشغال الدورة العادية العاشرة لوزراء الدفاع بدول الاتحاد الافريقي التي تعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، على الاهمية التي يحظى بها موضوع السلم و الامن في افريقيا كأحد ابرز التحديات الراهنة التي تعيق المسار القاري للتنمية المستدامة و تقف حاجزا امام التنفيذ السريع لمخططات الاتحاد الافريقي.
و اكد الوزير الصحراي الذي يترأس وفدا هاما للمشاركة في هذه الدورة، على الدعم الافريقي الدي ينبغي ان تحطى به القوة الافريقية الجاهزة في اطار عمليات دعم السلام للاتحاد الافريقي، منبها الى اهمية اعتماد صيغة للتنسيق مع التحالفات المتخصصة.
و دعا السيد عبد الله لحبيب الدورة الوزارية و مفوضية الاتحاد الافريقي الى استفاء التحضيرات المتعلقة بجهاز الشرطة الافريقية افري بول AFRIPOL، و تعبئة الموارد الكفيلة لتباشر صياغة التجربة الافريقية في المجال الشرطي.
و بشان انشاء صندوق الاتحاد الافريقي لمنع و مكافحة الارهاب و التطرف العنيف في افريقيا، قال وزير الدفاع الوطني "ان المبادرة ستشكل سندا قويا ما دام منطلقها مؤتمر القمة و محصنة بمرجعية تاسيس قوية لاتحادنا الافريقي".
و اضاف ان هذه الدورة الوزارية مطالبة بان تضع الاشياء في اطارها المرجعي الصحيح، و الذي يرمي بالاساس الى تقوية الاتحاد من خلال تفعيل هياكله و آلياته، "و بالتالي -يضيف الوزير الصحراوي- فانه ينبغي علينا ان نكون قادرين على تحمل مسؤولياتنا في تسريع الانتقال من المراحل التحضيرية للموضوعات محل المعالجة  الى مرحلة التطبيق و التفعيل؛ و من هذا المنطلق فان وفد بلادي يرى انه من المهم تثمين التوافقات المحققة في كافة الموضوعات".
في الاثناء، اجرى وزير الدفاع الوطني و الوفد المرافق له، لقاءات مع عدد من الوفود النظيرة، حيث تم التباحث حول مختلف قضايا التعاون المشترك لاسيما الالتزامات المبدئية في تنسيق التعاون بين وزارة الدفاع بالجمهورية الصحراوية و نظيراتها بعدد من الدول الافريقية الصديقة.
و في تصريح لوكالة الانباء الصحراوية من اديس ابابا، قال السيد مولاي احمد محمد احمد المدير المركزي للتدريب بوزارة الدفاع الوطني ان هذه اللقاءات مكنت من بحث و تقييم  العلاقات المشتركة و تنسيق افاق جديدة في مجال التعاون  العسكري، اضافة الى ابراز المستجدات الراهنة التي تشهدها القضية الصحراوية، مما خلق انطباعات جيدة لدى الوفد الصحراوي.
090/201. واص.