تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يلفت انتباه رئيسة وزراء نيوزيلندا الى استمرار بلدها في استيراد الفوسفات المستخرج من الصحراء الغربية بطريقة غير شرعية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 16 ديسمبر 2017 (واص)- وجه السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة، رسالة إلى السيدة جاسيندا آردين، رئيسة وزراء نيوزيلاندا، حيث لفت انتباهها الى استمرار بلدها في استيراد الفوسفات المستخرج من الصحراء الغربية لغرض صناعة الأسمدة الزراعية بطريقة غير شرعية.
وذكر السيد إبراهيم غالي،رئيس السيدة جاسيندا، بأن جبهة البوليساريو وبعد مدة طويلة من محاولة التواصل والتعاطي مع الشركات المتورطة في شراء فوسفات الصحراء الغربية، عمدت إلى اتخاذ إجراءات قضائية ضد شحنات كانت تمر ببنما وجنوب إفريقيا، حيث كانت هذه الأخيرة متوجهة إلى نيوزيلندا وتمت إعادتها لمالكها الشرعي، الشعب الصحراوي.
وعبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن تقوم نيوزيلندا بقطع أية صلة لها بهذا النشاط اللاشرعي الذي يساهم في ترسيخ الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ويشكل انتهاكا للقانون الدولي ولحق الشعب الصحراوي في السيادة على ثرواته الطبيعية، مشيرا إلى أن العديد من الشركات من بلدان مثل أستراليا والنرويج و الأورغواي وغيرها قررت أن توقف استيراد الفوسفات من الصحراء الغربية.
و أشار الأمين العام لجبهة البوليساريو إلى أنه إذا ما قررت نيوزيلندا اعتبار استيراد فوسفات الصحراء الغربية لا شرعيا، فسيكون ذلك قرارا صائبا أخلاقيا ومنسجما مع الشرعية الدولية.
و هنأ رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي، في رسالته،  السيدة جاسيندا على انتخابها رئيسة للوزراء، كما عبر عن تقدير الشعب الصحراوي لمجهودات بلدها في ميدان حماية اللاجئين وضمان حق تقرير المصير للشعوب غير المتمتعة بالاستقلال ، مستحضرا تضامنها القوي مع شعب تيمور الشرقية كشاهد على ذلك. (واص)
090/110