تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أمحمد خداد يستعرض الانتصارات التي حققتها الدولة الصحراوية

نشر في

روما (ايطاليا)، 13 ديسمبر 2017 (واص) - استعرض المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو ، عضو الأمانة الوطنية السيد أمحمد خداد الانتصارات التي حققتها الدولة الصحراوية على المستوى الإفريقي والعالمي .
أمحمد خداد وخلال مشاركته في ندوة حول نهب الثروات الصحراوية بروما  ، قدم أمام المشاركون عرضا شاملا عن الوضع السياسي  الذي تمر به القضية الصحراوية  منذ  انضمام المغرب الى الاتحاد الإفريقي  ، مبرزا "الفشل الذريع" الذي مني به النظام المغربي وأهدافه  من جهة، وكذا ثبات وصلابة الموقف الإفريقي الذي ظهر بقوة في قمة مابوتو وقمة  أبيدجان الأخيرة من جهة أخرى، مؤكدا من جديد على "وحدة إفريقيا وتمسكها بثوابتها وفي مقدمتها احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار".
وعن تعيين كوهلر كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية قال السيد خداد بأن تعيين أمينا عاما جديدا للأمم المتحدة ينتمي إلى  أوروبا, وكذا مبعوث شخصي جديد من نفس القارة, من شأنه أن "يزيد من مسؤوليات  القارة العجوز التي ظلت حتى اليوم جزء من المشكل من خلال موقف الاستعمار  الاسباني وموقف فرنسا سواء خلال مرحلة الحرب أو على مستوى مجلس الأمن من أجل  أن تساهم بصدق و نزاهة في عملية تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا، و ذلك تماشيا مع قرار المحكمة الأوروبية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير  وموقف الاتحاد الإفريقي خصوصا وأن الدولتين الجمهورية الصحراوية والمغرب  يوجدان جنبا إلى جنب بالاتحاد الإفريقي".
وأضاف قائلا إن هذا "الموقف سيشرف أوروبا لأنه يصون الشرعية الدولية ويحمي القانون الدولي ويضمن الأمن والاستقرار في المنطقة.
الى ذلك احتضنت يوم الاثنين العاصمة الايطالية روما مؤتمرا هاما بعنوان “الموارد الطبيعية للصحراء الغربية والاتفاقات التجارية بعد حكم محكمة العدل الأوروبية”، بإشراف من المجموعة البرلمانية الايطالية وبحضور عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع المينورسو السيد أمحمد خداد، الى جانب برلمانيون وخبراء و عدد من المنظمات و الجمعيات الداعمة لقضية الشعب الصحراوي العادلة، وممثلون عن السلطات المحلية من عديد المناطق الايطالية الى جانب أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بروما، بالإضافة الى ممثل جبهة البوليساريو بايطاليا السيد أميه عمر، ونائبته السيدة فاطمتو حفظلا . (واص)
090/105.