تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان "كلود مونجان أسفاري" تنشط محاضرة حول قضية معتقلي أكديم إزيك بمنطقة "پوڤي"

نشر في

يوقي (فرنسا)، 07 ديسمبر 2017 (واص) -  نشطت المدافعة الفرنسية عن حقوق الإنسان السيدة "كلود مونجان أسفاري" أمسية تضامنية حول وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك، بسينما جمعية الثقافة الأرجنتينية بمنطقة پوڤي شمال العاصمة باريس.
 وتطرقت السيدة مونجان في مداخلتها إلى خلفية اعتقال مجموعة أكديم إزيك أواخر سنة ٢٠١٠، عقب مشاركتهم إلى جانب آلا لاف المدنيين الصحراويين في المخيم الاحتجاجي بمنطقة أكديم إزيك شرق مدينة العيون المحتلة، وكذا المعاملة السيئة التي تعرض لها المعتقلون من طرف الأجهزة الأمنية المغربية خلال فترة التحقيق، وعند إحالتهم على المحكمة العسكرية وسجن سلا٢.
وعرجت زوجة المعتقل السياسي الصحراوي "النعمة أسفاري" خلال كلمتها على الظروف التي مرت فيها محاكمة معتقلي أكديم إزيك الأخيرة، متوقفة عند الإختلالات القانونية التي عرفتها منذ انطلاقتها، بدءا من مضايقة عائلات المعتقلين من خلال حشد عشرات المواطنين المغاربة أمام المحكمة وترديد عبارات عنصرية في حق الصحراويين، هذا بالإضافة إلى  منع نشطاء حقوقيين صحراويين من حضور أطوار المحكمة، ناهيك عن رفض رئيس المحكمة قبول قرار لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة في قضية تعذيب المعتقل ضمن المجموعة "النعمة أسفاري" وعدم السماح لمحاميه الفرنسيين الترافع عَنْه بالاستناد إلى مبررات غير قانونية.
واستعرضت السيدة مونجان في ختام الأمسية، أخر المستجدات عن معتقلي اكديم إزيك الذين يخوض بعضهم إضراب عن الطعام فاق العشرين يوما، للمطالبة بالحق في الزيارة وتحسين أوضاعهم داخل السجن وتمكينهم من الحق في العلاج الكامل ومتابعة الدراسة، وضمان سلامتهم الجسدية عقب الإعتداءات العنصرية التي تعرض لها بعضهم من قبل سجناء الحق العام بمباركة إدارة السجون التي وزعوا عليها مؤخرا.
هذا وتجدر الإشارة أن هذه الأمسية نظمتها منظمة أكاط الفرنسية فرع منطقة "پوڤي" بشراكة مع رابطة حقوق الإنسان بفرنسا، عقب عرض الفيلم الوثائقي "قل لهم أنني موجود" تأتي في إطار برنامج التحسيس بقضية المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك داخل الأوساط الفرنسية، الذي سطرته جمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي بفرنسا ومنظمات حقوقية محلية ودولية. (واص)
090/105.