تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"بلدية إيڤري سور سين" تحتضن ندوة تحت عنوان "الصحراء الغربية على ضوء القانون بعد محاكمة مجموعة أگديم إزيك الأخيرة"

نشر في

باريس 30 نوفمبر 2017 (واص)- إحتضنت بلدية إيڤري سور سين الباريسية، مساء اليوم الخميس ،  محاضرة حول قضية الصحراء الغربية في ضوء القانون بعد محاكمة مجموعة أكديم إزيك الأخيرة أمام محكمة الاستئناف المغربية بالرباط،  نشطها كل من السيد جوزيف بريهام محامي المعتقل السياسي الصحراوي "النعمة اسفاري" والمدافع عن حقوق الإنسان حسنة مولاي الداهي، والناشطة الفرنسية كلود مونجان اسفاري إلى جانب عضو مكتب الجبهة بفرنسا السيد الكنتي بلا.
المحاضرة التي حضرها أعضاء مجلس بلدية إيفري سور سين وعدد من النشطاء الحقوقيين الفرنسيين، إفتتحها المتدخلون بعرض شامل عن القضية الصحراوية كونها قضية تصفية إستعمار تقع مسؤوليتها على المجتمع الدولي، كما عرج المتحدثون على أخر  المستجدات والتطورات الأخيرة التي شهدتها القضية الصحراوية على المستويين القاري والدولي وكذا مسار التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة.  
كما تطرق المحاضرون إلى الخروقات القانونية التي سجلها المراقبون الدوليون خلال محاكمة مجموعة أكديم إزيك، وكذا المضايقات التي تعرض لها أعضاء من هيئة دفاع المعتقلين خلال تأديتهم لمهاهم، وصلت حد الإعتداء الجسدي على المحاميتين الفرنسيتين "إنگريد ميتون" و "أولفا أوليد" من طرف أجهزة الأمن المغربية، هذا بالإضافة تسجيل إنحياز رئيس المحكمة إلى المخزن برفضه السماح للمحامون المرافعة باللغة الفرنسية وكذا إمتناعه دون أي مبرر عن قبول قرار لجنة مناهضة التعذيب الذي أدان المغرب في الشكوى التي تقدمت بها منظمة "أكاط" الفرنسية نيابةً عن المعتقل السياسي الصحراوي "النعمة أسفاري".
هذا وتجدر الإشارة إلى أن المحاضرة جاءت على هامش المهرجان الدولي للتضامن الذي يشرف على تنظيمه المجلس الجهوي لولاية ڤال دو مارن شهر نوفمبر من كل سنة. (واص)
090/110