تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تحضر اجتماعات الخبراء للقمة الخامسة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في ابيدجان

نشر في

آبيدحان (ساحل العاج)، 27 نوفمبر 2017 (واص) - حضر يوم الأحد وفد من الجمهورية الصحراوية اجتماعات الخبراء تحضيرا للقمة الخامسة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي التي ستعقد في أبيدجان يومي 29 و30 من نوفمبر الجاري.
و ينتظر انعقاد مجلس وزراء الاتحاد الأفريقي اليوم لتوحيد الرؤى تحضيرا للاجتماع الوزاري المشترك مع الاتحاد الأوروبي المقرر صباح الغد قبل انعقاد هذه القمة التي تنعقد بين المنظمتين القاريتين للوقوف على قضايا الاهتمام المشترك في مجالات التنمية والهجرة والإرهاب والشباب.
ويضم الوفد الصحراوي كل من وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك الى جانب  السيد حمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب لدى وزارة الخارجية المكلف بإفريقيا،والسيد لمن أباعلى السفير والمندوب الدائم للجمهورية الصحراوية لدى الاتحاد الأفريقي و إثيوبيا.
ومن المنتظر وصول رئيس الجمهورية على رأس وفد هام إلى أبيدجان لحضور أشغال القمة الخامسة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي التي ستعقد في أبيدجان.
وعلى هامش المؤتمر أجرى الوفد الصحراوي لقاءات مع الوفود المشاركة كما ستكون لرئيس الجمهورية عدة لقاءات مع نظرائه الأفارقة والأوروبيين الحاضرين.
ومن المقرر حضور المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وغالبية الرؤساء الأفارقة والأوروبيين إلي جانب رئيسي مفوضية الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة.
ويعتبر حضور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية رسالة متعددة الأبعاد للمملكة المغربية بعد عام على انضمامها للاتحاد الإفريقي وتأكيدا لموقف الموحد لإفريقيا بضرورة إنهاء الاحتلال من أراضي الجمهورية الصحراوية العضو المؤسس لهذا الاتحاد المتمسك باحترام ميثاقه التأسيسي والمستميت في الدفاع عن مبادئه وخطه السياسي المتمثل في إنهاء الاستعمار من القارة.
كما أنها كذلك رسالة قوية للمملكة المغربية ونكسة لدبلوماسيتها وتأكيدا قويا بأن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حقيقة قائمة وعضو مؤسس وفعال لمنظمة الاتحاد الأفريقي. (واص)
090/105/020