ناميبيا تطالب بالتعجيل في تطبيق قرارات الأمم المتحدة بخصوص القضية الصحراوية

ويندهوك (ناميبيا)، 22 نوفمبر 2017 (واص) - طالبت ناميبيا المجتمع الدولي بالعمل على التعجيل بتطبيق القرارات الأممية المتعلقة بالقضية الصحراوية والتي تضمن للشعب الصحراوي حقه في الحرية والاستقلال .

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الذي تنظمه وزارة الخارجية الناميبية  بحضور السالك الدبلوماسي المتعمد والبعثات الدبلوماسية للمنظمات الدولية الذي حضره السفير الصحراوي بناميبيا السيد أباه الديه الشيخ، أين  قدمت وزيرة الخارجية تقييما لنشاط  الدبلوماسية وتقييما للمواقف الرسمية الدبلوماسية  والسياسية من مخلف القضايا الدولية وحول قضية الصحراء الغربية أكدت السيدة الوزيرة بان جمهورية  ناميبيا تدعم  كفاح الشعب الصحراوي  من اجل تحقيق حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، وفقا لقرارات الأمم المتحدة  وقرارات الاتحاد الإفريقي ذات الصلة، بما في ذلك مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير  في الصحراء الغربية .

وجددت الوزيرة بأن موقف ناميبيا ينسجم تماما مع موقف الاتحاد الإفريقي  المبني على أساس  القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان،  مؤكدة بأن ناميبيا تعتبر الاستعمار  يظل بطبيعته اكبر خرق للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة ولحقوق الإنسان،   لأن أي احتلال خارجي يبقى غير مقبول ومنافي لميثاق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان وعليه تبقى ناميبيا  دائما تساهم وتساند حق الشعوب في تقرير مصريها واستقلالها وسيادتها وأساسا الموقف من القضية الصحراوية.

وأدانت الوزير المواقف المغربية المتعنتة للمغرب،  معتبرة إياها موقف يتناقض مع كون المغرب  قبل الانضمام الى الاتحاد الإفريقي وما يلزمه ذلك من الامتثال للقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي  وبكافة مقتضياته ومبادئه . (واص)

090/105.