تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مقر اللجنة الروسية لحقوق الإنسان يحتضن محاضرة عن القضية الصحراوية

نشر في

موسكو (روسيا)، 17 نوفمبر 2017 (واص) - نشط اليوم الجمعة ممثل جبهة البوليساريو بروسيا الدكتور أعلي سالم محمد فاظل بمقر اللجنة الروسية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة   محاضرة عن القضية الصحراوية استعرض خلالها اخر مستجدات القضية الصحراوية .
الندوة التي تمت بالتنسيق بين مكتب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (جبهة البوليساريو) بروسيا الاتحادية واللجنة الروسية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عرفت حضور عدد من الطلبة من مختلف جامعات ومعاهد موسكو وعمال من اللجنة المذكورة.
و خلال المحاضرة تم عرض فيلم وثائقي عن وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة  من الصحراء الغربية، يعكس الواقع الذي يعيشه الشعب الصحراوي منذ بداية الغزو والتقسيم الاستعماري الذي طال الصحراء الغربية من قبل القوة الاستعمارية والقوة الرجعية في المنطقة.
وسمحت المحاضرة للدبلوماسي الصحراوي بالتطرق إلى المحطات الرئيسية خلال 42 عاما من الغزو المغربي والبصمات التي تركها في تاريخ شعب رغم قلة عدده، تحدى قوة عسكرية كان يحسب لها حسابها في القارة الإفريقية وفرض عليها التقوقع والتسليم بالفن العسكري للمقاتل الصحراوي.
كما تطرق للمقاومة السلمية للشعب الصحراوي منذ وقف إطلاق النار والنضال اليومي في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، الذي أخذ أشكالا متعددة للتعبير عن الرفض القاطع للسياسة الاستعمارية المغربية المفروضة ، لكن رغم ذلك - يضيف أعلي سالم - لم تثن ذراع الثورة الصحراوية، بل عرت حقيقة النوايا العدوانية لدولة الاحتلال، التي أصبحت تتخبط في عثراتها على المستوى القاري والدولي.
و نبه إلى المكانة الإستراتيجية للصحراء الغربية وما تحتوي من ثروات طبيعية، مشيرا إلى السياسة الفرنسية المؤيدة لنظام الاحتلال المغربي ونقض هذا الأخير لتعهداته الدولية والقارية .
من جهته  السيد ألكسندر يونوف نائب رئيس اللجنة الروسية لحقوق الإنسان أكد أن سياسة الكيل بالمكيالين المنتهجة حاليا في المنتظم الدولي تتعارض مع مصالح الشعوب وخاصة الدول السائرة في طريق النمو، معلنا عن التضامن المبدئي مع كفاح الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من أجل تقرير مصيره واستقلاله، واستعداد ه مواصلة العمل من أجل التحسيس بالقضية الصحراوية. (واص)
090/105.