تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الشبيبة الاشتراكية الإفريقية تجدد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

بريتوريا (جنوب إفريقيا) 12 نوفمبر 2017 (واص) - اختتمت اليوم في مدينة بريتوريا الجنوب إفريقية ، أشغال مؤتمر الشبيبة الاشتراكية الإفريقية في الفترة من 09 إلى 12 نوفمبر2017 ، بتبني توصية حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وحضر المؤتمر وفود من : بوتسوانا ، ناميبيا ، زيمبابوي ، غانا ، المغرب ، مملكة الليسوتو ، الصحراء الغربية ، الغابون ، زامبيا ، بوركينا فاسو والبلد المنظم جنوب إفريقيا ، إضافة إلى رئاسة المنظمة الاشتراكية العالمية (اليوزي) وممثلين عن الشبيبة الاشتراكية السويدية ، وقد مثل اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب عضوة لجنة الخارجية مينتو لرباس أسويدات.
وتطرق المؤتمرون إلى مجموعة من القضايا : حقوق الإنسان ، الديمقراطية والعدالة ، المساواة بين الجنسين في إفريقيا ، التنمية المستدامة ، سبل التعاون بين المنظمات الشبابية ، القضايا الراهنة وحرية التنقل في إفريقيا.
وفي مداخلتها بالمناسبة ، أكدت ممثلة اتحاد الشبيبة على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير واستعداد الشبيبة الصحراوية لرفع التحدي ومواصلة الكفاح ، كما عبرت عن امتنان الشعب الصحراوي والشبيبة الصحراوية للفضاء الرحب الذي توفره منظمة الشبيبة الاشتراكية العالمية ، وأكدت ترحيبها بالوفد المغربي واستعدادها للحوار والنقاش ضمن فضاء تحترم فيه كل الآراء.
وتشرف المؤتمر بحضور وازن من قبل القيادة في جنوب إفريقيا حيث أكد السيد الرئيس جاكوب زوما أثناء تشريفه لليوم الثاني من فعاليات المؤتمر ، على دعم بلاده لكافة المنظمات الشبابية في جنوب إفريقيا وحث القادة الشباب الأفارقة على ضرورة التعاون ودعم جهود التنمية في القارة.
من جهتها ، قدمت مفوضة الاتحاد الإفريقي السابقة السيدة دلاميني زوما مداخلة مطولة حول سبل تذليل الفجوة بين الجنسين والرفع من مشاركة المرأة في كافة مجالات الحياة وأهم التحديات و كذا الفرص لتحقيق ذلك.
أما السيد مباميلا فيكي الرئيس السابق للمنظمة الاشتراكية العالمية ، فقد رحب بالحضور وشاطرهم تجربته ضمن الحراك الشبابي العالمي وأهميته كفضاء ومدرسة لصنع القادة عبر التاريخ.
وفي ختام الأشغال تبنى المؤتمرون توصيات تدعو إلى تكثيف جهود التعاون بين المنظمات وضمان حرية التنقل بين دول إفريقيا ، وبعد محاولات يائسة من قبل الوفد المغربي ونقاشات مطولة بين المؤتمرين ، تبنى المؤتمر توصية حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
( واص ) 090/100